هل فعلا السوريات غائبات في الشأن العام!

أثارت الزميلة هنادي زحلوط في مقالها "السوريات في الشأن العام.. غياب شبه تام" عددا من النقاط المتعلقة بدور المرأة السورية في الاقتصاد والسياسة والمجتمع والذي أكدت بالإحصائيات والأرقام والوقائع أنها غائبة، وكأنما تريد القول أن الرجال هم حاضرون في الشأن العام لتقع في المصيدة نفسها.. الأرقام..

وما يعنيني بشكل خاص ما تطرقت إليه الزميلة عند حديثها حول حضور الناشطات في الشأن الاجتماعي لكن تحت لواء رجل، مستندة في ذلك على مرصد نساء سورية ومجلة الثرى واللتين بحسب رأيها يقودهما رجال وتنطوي تحتهما النساء.

مع الاحترام لرأي الكاتبة إلا أنها لو كانت فعلا متعمقة بالشأن الاجتماعي لتوصلت إلى أن المرأة ليست شأنا متعلقا بالمرأة فقط لأنه شأن مجتمعي يؤثر بالمجتمع كله. فهو لا يعنيها هي وحدها، كما يعتقد البعيدون عن العمل في صلب قضايا المجتمع. فتحرر المرأة لا يعني تحررها هي فقط. وتغيير القوانين المناهضة لها ليست من أجلها فقط. فالنسبة متساوية بينها وبين الرجل من حيث الفائدة من هذا التغيير. انه المجتمع هو المستفيد النهائي، لذلك لا معنى لأن تكون القائدة امرأة أم رجل، إنما مهتم/ة بالمجتمع رجلا كان أم أنثى.

وإذا دخلنا بالتفاصيل فمرصد نساء سورية يعمل به فريق تطوعي من الشباب والفتيات، وليس فقط نساء. وكذلك الأمر في مجلة الثرى فالكتاب فيها من كلا الجنسين. أما بالنسبة لموضوع الإشراف فهو يتعلق بمنشئ الموقع أصلا، وليس اتفاقا أو انتخابا!!

وقد تخصصت صفحات في مرصد نساء سورية لتشرف عليها نساء، كما تخصصت صفحات ليشرف عليها رجال.

أما إذا أردنا التوسع أكثر فلا بد من التذكير، أو ربما التنبيه إلى وجود "تجمع سوريات" وهو عبارة عن تجمع يضم سبع جمعيات نسائية(*) تختص بالمجتمع وترأسها نساء، وهذا موضوع واضح ومعلن للمهتمين حقا بالشأن العام وليس لمن يريد أن يتصفح الواقع من العناوين.

وما أريد أن أختم به التأكيد على أن الغياب لا يتعلق بامرأة ورجل إنما بمجتمع، والإطاحة بما تقوم به الناشطات السوريات هو تصغير لا معنى له لمن يعملن وسط تلك الظروف الصعبة والمعروفة لدى الجميع.

(*)- يضم تجمع سوريات: جمعية المبادرة النسائية (الاجتماعية سابقا)، منتدى السوريات الإسلامي، الجمعية الوطنية لتطوير دور المرأة، رابطة النساء السوريات، لجنة دعم قضايا المرأة، مجموعة كوكب اللاعنف، المنتدى الفكري، راهبات الراعي الصالح.


رهادة عبدوش، (هل فعلا السوريات غائبات في الشأن العام!)

خاص: نساء سورية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon