الأحلام الجنسية، د. فوزية الدريعي، المقدمة

حين تدفعني الروح العلمية داخلي لتأليف كتاب جديد أسأل نفسي في كل مرة ذات السؤال هذا الكتاب.. لماذا؟
1- من يريد أن يعرف عن الأحلام الجنسية؟
2- ماذا يستفيد الإنسان لو عرف معنى أحلامه الجنسية؟

والإجابة
1- كلنا نريد أن نعرف عن الأحلام الجنسية.. ذلك لأننا جميعا نحلم أحلاما جنسية.. والحلم الجنسي ليس دائما لطيفا خفيفا ولذيذا. فقد يكون الحلم الجنسي قاسيا شديدا على الإنسان وقد يمثل خوفا ورعبا، وقد يسبب لدى الإنسان قلقا وإحراجا خصوصا حين يقوم الحالم بعمل أشياء يعتبرها مخجلة أو محرمة..
فوزية الدريعي، الأحلام الجنسية
فوزية الدريعي، الأحلام الجنسية
وهذه ليست أمرا يخص فئة قليلة فهناك نسب واقعية بشأن الأحلام الجنسية إن أكثر من 99 في المئة هنا يحلمون أحلاما جنسية، وإن أكثر من 95 بالمئة لا يخبرون أحدا عن أحلامهم الجنسية وأن 50 % يزعجهم محتوى الحلم الجنسي ويسبب لهم اضطرابا نفسيا على درجة ما ولو لفترة ما. لذا وأمام هذه الوقائع الرقمية لكنا نحتاج أن نعرف عن أحلامنا الجنسية.
2- إن الأحلام الجنسية تحمل للإنسان الحالم رسالة تخص حياته الجنسية وحياته العاطفية وحياته بشكل عام.. لذا يجب أن يلتفت إلى محتوى أحلامه الجنسية ويدرك الرسالة التي تحملها.. فقد تكون الرسالة تخص القلق الحياتي اللحظي أو تعطي علاجا لمشكلة عاطفية حالية. وقد يفتح الحلم الجنسي آفاق الحالم إلى حقيقة ما يريد من شريك الحياة المنتظر على المستوى العاطفي والجنسي. وقد يكون الحلم رسالة من الماضي تكشف مشكلة جنسية قديمة لم تحل وهي تغلي في العقل الباطن طالبة -بواسطة الأحلام- أن تتم مواجهتها وحلها.

إن كثيرا من أحلامنا الجنسية قد لا يكون لها علاقة بالجنس والمادة الجنسية مجرد رمز لأمور أخرى تخص جوانب مهنية، مادية.. إلخ، في حياتنا.. وفي الوقت نفسه هناك أحلام عادية ورموز تحمل رسالة جنسية.

إن معرفة الأحلام بشكل عام، والأحلام الجنسية بشكل خاص، قد تساعد الحالم على علاج مشاكله العامة والجنسية من خلال فن معرفة وتفسير أحلامه.. وفن صناعة أحلامه، وهذا علم جديد أؤمن به يسمى العلاج بالأحلام (Dream Theraoy).

إن هذا الكتاب ليس تنبؤيا، ولكنه تحليلي أجتهد به كمتخصصة في علم الجنس لوضع لبنة جديدة في جسر الوعي الذي آمل في بنائه بحدود إمكاناتي العلمية، آملة أن يساعد الإنسان العربي لفهم أحلامه في اليقظة والنوم.

"مقدمة الكتاب"


- الأحلام الجنسية
- د. فوزية الدريع، دكتوراه في علم النفس.
- دار الجمل
- الطبعة الأولى 2008
- عدد الصفحات 264 (متوسط)

- مقتطفات هي زاوية ينشر مرصد نساء سورية من خلالها بعض المنقولات الحرفية عن كتب هامة تعالج قضايا مختلفة ضمن مجال اهتمامه.


نساء سورية، (الأحلام الجنسية، د. فوزية الدريعي، المقدمة)

إعداد مرصد نساء سورية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon