بيان جمعية البحرين النسائية بمناسبة يوم البيئة العالمي

إن يوم البيئة العالمي الذي يحتفل به كل عام في 5 يونيو، يشكل إحدى الوسائل الرئيسية لشحذ الوعي البيئي، وتعزيز الاهتمام والعمل على نطاق عالمي. و شعار يوم البيئة لهذا العام 2007 هو تغير المناخ – موضوع الساعة؟

وذلك بمناسبة العام الدولي للمناطق القطبية حيث سيكون التركيز على الآثار السلبية لتغير المـنـاخ على البيئات والمجتمعات القطبية والنتائج المترتبة عن ذلك عالمياً. حيث أكدت الأمم المتحدة أن تلك الظاهرة الخطيرة تهدد ملايين البشر الذين يعتمدون على الطبيعة للبقاء على قيد الحياة.

إن التغير المناخي مشكلة حقيقية تحدث الآن وتتفاقم باطراد. لكنها مشكلة نستطيع – نحن سكان الأرض- تجنبها لأننا من تسبب بها ولا أحد غيرنا يستطيع إيقافها. فإن التوجه نحو تطوير الصناعة في الأعوام السابقة أدى إلى إطلاق غازات تحبس الحرارة كثاني أكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ. فلقد أفادت دراسات علمية بأن التغيرات المناخية يمكن أن تؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبؤ بها.

فالخيار هو لنا – إما أن نعمل من أجل شراكه عالمية تستهدف الحرص على بعضنا بعضاً وعلى عالمنا، أو أن نتعرض لخطر القضاء على أنفسنا وعلى التعدد النوعي للحياة . ثمة حاجة إلى تغيرات رئيسية في قيمنا وأسسنا وأساليبنا في الحياة فعلينا أن نفهم أنه بعد تلبية حاجاتنا الرئيسية تصبح التنمية البشرية أساساً لتقديم الأفضل وليس الحصول على الأكثر.

إن تحدياتنا البيئية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والروحية جميعها متداخلة، ويمكننا بالتالي توفير حلول متكاملة. إذن، علينا أن نقرر العيش مع شعور بالمسؤوليات الجماعية، وإننا في حاجة ماسة إلى تطلعات مشتركة لتطوير قيم أساسية توفر أسس أخلاقية لمجتمعنا العالمي القادم.

إن شعورنا بالتضامن البشري وارتباطنا بجميع أشكال الحياة تقوى عندما نربطها بعظمة الخلق والامتنان لنعمة الحياة وشعورنا بالتواضع لموقع الإنسان على هذه الأرض. ويتطلب ذلك تغييرا في العقل والقلب، وشعوراً جديداً من التكافل العالمي والمسؤولية الجماعية i.

ودعونا في يوم البيئة العالمي هذا، نمعن النظر في حالة بيئتنا. حيث نرى تداخل المصالح بين الحريات والصالح العام التي تؤدي إلى صعوبة اتخاذ القرارات التي تحقق الأهداف على المدى القصير أو المحافظة على البيئة على المدى الطويل، فان علينا كأفراد في المجتمع ومؤسسات أهلية ومنظمات حكومية وغير الحكومية ومؤسسات ربحية مسؤولية مشتركة تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مشاريع وتوظيف الفنون و وسائل الإعلام ومناهج تعليمية وأدوات قانونية لتحقيق الغاية. ودعوة الدول لتجديد التزاماتها تجاه الأمم المتحدة والوفاء بتعهداتها واتفاقياتها الدولية. والتفكير ملياً في الأعمال التي على كل طرف القيام بها، ومن ثم الشروع في المهام المشتركة المتمثلة في الحفاظ على الأرض وذلك بعزم أكيد وثقة وطيدة.

من هنا نقف اليوم نحن وكمؤسسة مجتمع مدني لنطالب بتكاتف الجهود والسعي إلى وقف هذه المشكلة على الفور فكلنا مسئولون عنها. أما إذا تقاعسنا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة الآن لوقف ارتفاع الحرارة الشامل قد نعاني من كوارث لا تحمد عقباها.

i وثيقة ميثاق الأرض


برنامج المـواطنة البيئية، جمعية البحرين النسائية- (بيان جمعية البحرين النسائية بمناسبة يوم البيئة العالمي)

- تنشر بالتعاون مع جمعية البحرين النسائية (6/2007)

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon