ان التقدم العلمي والتقني المذهل الحاصل في عالمنا جعلنا نعيش عصر متسارع التغير، وجعل مجتمعاتنا – وخاصة بلدان العالم الثالث – أمام مواجهة مباشره مع أشكال التغيير المطلوبة في بنية مجتمعاتها، ان كان في انظمتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسيه والثقافية... أو في برامجها وأساليب التنشئة لديها. ويبقى القدرة على استثمار الرأسمال البشري هو المقياس الحقيقي لقدرة أي مجتمع على مواجهة التحديات والتغيرات المعاصرة.
وظاهرة جنوح الأحداث تعتبر من الظواهر التي تشكل تهديدا مباشرا لأمن المجتمع واستقراره ونمائه ومستقبله، خاصة في المجتمعات التي ترتفع فيها نسبة الشبأب ارتفاعا ملحوظا، غير ان هذه الظاهرة لاتنحصر أو تتمركز في بلد معين وانما هي ظاهرة عالميه مرتبطة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.. لكل بلد. وتزداد نسبة الجنوح أو تنخفض تبعا لظروف كل مجتمع ومدى الاهتمام بالظاهرة والقدرة على استيعابها ومعالجتها اذ ان هذه الفئة من الأطفال تحتاج إلى العناية والرعاية الخاصة من خلال إعدادهم وتأهيلهم لتجنب تكرار الأفعال المنحرفة لديهم والا فالجريمة ستلاحقهم وبعدها لا تنفع أي معالجة ويتحول هؤلاء الأطفال إلى مجرمين محترفين ويدفع ثمن ذلك الأسرة والمجتمع. وبحثنا هذا، يتناول نوعية الجرائم التي ارتكبها الأحداث في زمن معين، وعلاقة هذه الجرائم بعمر الحدث، وسوابقه وسوابق أسرته، ودوافعه، وتعليمه، والوضع الاجتماعي من حيث عدد أفراد الأسرة، والحالة الزوجية، والتفكك الأسري، ومعاملة الاهل، ومستوى تحصيله الدراسي، وأسلوب المعاملة والرعاية في معهد الأحداث، ونوعيتها، ودور المشرفين الاجتماعيين والنفسيين... ثم انعكاس الفقر والحالة الاقتصادية للأسرة على سلوك الحدث وردود أفعاله... فالبحث يعتمد على تأسيس نظري وتتناول واقع معهد الأحداث في حلب وتحليل لوقائع ميدانية مباشره أخذت من الأحداث بطريقة الاستبيان من اجل تحديد العوامل التي أدت إلى انحرافهم ونتائج هذا الانحراف كمقدمة لابد منها للوصول إلى كيفية وقاية الأحداث وحمايتهم وإيجاد المناخ اللازم لتكيفهم وإدماجهم بالمجتمع. قد يكون هناك من سبقنا في رصد هذه الظاهرة وتحليلها، لكن يبقى ما نقدمه جهدا متواضعا نرجو ان يضاف إلى جهود الآخرين من اجل الوصول إلى رؤية مشتركه للتعامل مع هذه الظاهرة وتحديد أسبابها ونتائجها وكيفية علاجها.
فهرس الدراسة: الفصل الأول: (الإطار النظري) المقدمة تعريف الحدث - تعريف الانحراف - تعريف العنف - تعريف الحدث الجانح - أشكال جنوح الأحداث 1- الجنوح السوسيولوجي 2- الجنوح الطباعي - الوضعية القانونية 1- عرض موجز لقانون الأحداث الجانحين - تدابير الحماية القانونية - تدابير الرعاية والإصلاح 2- الأحداث بين النص القانوني والتطبيق - عوامل جنوح الأحداث أ- العوامل الجسمية ب- العوامل النفسية - شخصية الحدث - البيئة - وقت الفراغ ج – العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية أولا – الأسرة والتفكك الأسري -عوامل التفكك الأسري 1- فقدان الوالدين أو احدهما 2- الخصام بين الوالدين أو انفصالهم 3- الانحلال الخلقي داخل الأسرة ثانيا – المدرسة ثالثا – الفقر والمستوى الاقتصادي رابعا – وسائل الإعلام
الفصل الثاني: (معهد سيف الدولة في حلب – الواقع والخدمات) مقدمة أولا- القانون المطبق على معاهد الأحداث ثانيا- النظام الداخلي لمعاهد إصلاح الأحداث ثالثا– واقع معهد سيف الدولة 1- واقع مواصفات المبنى 2- واقع الكادر الإداري العامل في المعهد 3- الجانب التعليمي 4- الجانب المهني 5- الجانب الصحي 6- أعمال النظافة والتنظيف 7- آلية الطبخ والإطعام 8- الخدمات الاجتماعية والأخصائيين الاجتماعيين 9- الحراسة 10- آليات النقل 11- الأنشطة والبرامج والجانب الترفيهي 12- مجال المساعدة القانونية رابعا- المقترحات الإجرائية والإسعافية خامسا- المقترحات الخاصة بإصلاح الأحداث
الفصل الثالث: (الإطار الميداني: الدراسة المسحية والتحليلية) 1- أهداف الدراسة 2- عينة الدراسة 3- أشكالية الدراسة 4- نوعية البحث ومنهجه 5- استمارة البحث 6- التركيب العمري للأحداث: 1- توزع أفراد العينة حسب الجرم 2- السوابق 3- الدوافع 4- المستوى التعليمي 5- العوامل الاجتماعية (الأسرة والحالة الاجتماعية) 6- الفقر والمستوى الاقتصادي 7- وضعية المسكن وأثره على الأحداث 8- الوضع الصحي للحدث 10- توزع الأحداث المبحوثين حسب الأسئلة المطروحة عليهم (مجموعة بيانات حول كل سؤال وجواب مطروح على الأحداث)
7- النتائج 8- التوصيات 9- المراجع
لقراءة الدراسة كاملة، الرجاء انقر هنا.. هذا الملف من نوع PDF، لتحميل برنامج قراءة ملفات PDF مجانا، الرجاء انقر هنا.. حجم الملف: 578 KB
المحامي علي صايغ، (الأحداث الذين هم في نزاع مع القانون، دراسة نظرية مسحية تحليلية للأحداث لعام 2007)
تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon