العنف ضد المرأة: تقييد الضمير

العنف الممارس ضد النساء أصبح مجالا للبحث منذ وقت قريب جدا فقط, ولكن الإحصائيات المتوفرة حول عدد الضحايا مرعبة. إلا أنه لا يوجد حتى الآن تعريف عام وشامل يعرّف العنف الممارس ضد النساء,

 المدافعون عن حقوق الإنسان كانوا مناصرين لتعريف شامل يضم كل أشكال "العنف المركب" كالفقر وعدم إتاحة الوصول بيسر إلى الصحة والتعليم, الآخرون فضّلوا تعاريف أكثر تحديدا, في النهاية لا يمكن تجاهل عذابات تعيشها النساء في أية تعاريف مقترحة.

الإعلان الذي أصدرته الأمم المتحدة حول القضاء على العنف الموجه ضد النساء (1993) الذي أعرب عن أن العنف ضد النساء " يعني أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية  الجنس ويترتب عليه،أو يرجح ان يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة ، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية ، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة. " (المادة 1).

هذا التعريف الموسّع والمحدد للعنف يضم جميع أشكال الأذيّات الجسدية والنفسية التي تحصل للنساء والناتجة عن أفعال العنف سواء في الحياة العامة أو الخاصة, الإعلان يعتبر أن العنف الموجه ضد النساء يتخذ ثلاثة أوجه:
- العنف من قبل العائلة.
- العنف من قبل الوسط الاجتماعي.
- العنف المرتكب أو المسموح به من قبل الدولة.

معطيات مستجدة
في فرنسا, امرأة تذهب ضحية العنف الزوجي كل خمسة أيام, في سويسرا, امرأة من كل خمس نساء تتعرض للعنف الجسدي او الجنسي خلال حياتها الزوجية.

العنف الممارس ضد النساء أصبح مجالا للبحث منذ وقت قريب جدا فقط:
فضلا عن ذلك, كثير من الدول لا تضع نظاما موثوقا به وموصوفا يسمح بتقدير تواتر العنف ضد النساء. في فرنسا, فقط في الثالث والعشرين من تشرين الثاني عام 2005 نشر الإحصاء الأول لعدد الضحايا اللواتي قضين بغتة جراء العنف الزوجي.

إحصائيات الضحايا كانت مبينة وفق الترتيب التالي:
- امرأة تقتل كل ثلاثة أيام في المملكة المتحدة وألمانيا, وامرأة كل أربعة ايام في اسبانيا, وامرأة كل خمسة أيام في فرنسا.
-  في سويسرا, امرأة من كل خمس نساء تتعرض للعنف الجسدي او الجنسي خلال حياتها الزوجية.
- 14000 امرأة قتلن من قبل شركائهنّ أو فرد من عائلاتهنّ في روسيا الاتحادية عام 1999 و 36000 امرأة كنّ محاصرات يوميا من قبل عنف أزواجهنّ عام 2003.
- في فرنسا, امرأة تموت إثر العنف الزوجي كل خمسة أيام (تقرير هنريون, 2001).

عن اليونيسيف (2008)


ترجمة وإعداد: هنادي زحلوط, عضوة فريق عمل "نساء سورية" (العنف ضد المرأة: تقييد الضمير)

خاص: نساء سورية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon