بلدة صدد تستضيف الروائي حنا مينة

حنا مينة أحد أبرز الروائيين العرب ولد في اللاذقية 1924 لعائلة فقيرة تنقل للعمل بين عدة مهن متواضعة جداً. ساهم في تأسيس اتحاد الكتاب العرب كتب أعمال كثيرة وصلت إلى خمس وأربعين رواية نذكر منها: "الشراع والعاصفة"،

"الشمس في يوم غائم"، "بقايا صور" (ثلاثية)، "الياطر"، "الثلج يأتي من النافذة"، "مأساة ديمترو"، "المرفأ البعيد"، "الولاعة"، حدث في بيتاخو"، "الرجل الذي يكره نفسه"، "حين مات النهد"، "النجوم تحاكم القمر"، "نهاية رجل شجاع"
ترجم عدد من رواياته إلى لغات أجنبية وأكد على أهمية الترجمة
أثناء لقاءه جمهور صدد بقوله أن "كل رواية مترجمة هي سفيرتنا للعالم"
و كان اللقاء ضمن النشاطات الثقافية للجنة تنمية القرية.
قدمت الشاعرة مادلين اسبر الأستاذ حنا مينة بقصيدة شعرية تتحدث عن معظم رواياته ثم قُدمت قصيدة للشاعر الصددي موفق حنون يرحب بها بالضيف الكبير, وتحدثت بعد ذلك الأستاذة ليلى الشيخ رئيسة لجنة التنمية عن حياة الكاتب.
تتطرق الروائي حنا مينة في حديثه إلى نقاط عدة عن تجربته الروائية التي استمدها من الحياة بكل تفاصيلها وأحداثها فهو ينتمي إلى الكتاب الواقعيين الذين يكتبون لهذا الجيل ومن واقعه الصعب ومشاكله أما الأجيال القادمة لها كتابها. فالكاتب يوجه كتاباته للآخر للمتلقي ولا يوافق مقولة الفن للفن أو الأدب للأدب فيقول "هذا هراء ونحن نكتب للمتلقي" وهنا تحدث عن عدم وجود أزمة في القراءة حيث أكد أن الناس تقبل على القراءة في حال وجود كتاب جيد.وهنا تكمن مسؤولية الكاتب الذي يجب أن يوفر المتعة والفائدة معا للقارئ.
الكاتب الهرم يقول: "أن الكتابة لذة كبرى ورذيلة كبرى ولن يكون خلاصه سوى بالموت وانه كرس حياته للدفاع عن ا لفقراء والبؤساء ولن يغير مبادئه".
عند سؤاله عن الأفلام السينمائية التي جسدت رواياته قال: "أني غير راض عن تلك أفلام و سعيد جدا بمسلسل نهاية رجل شجاع الذي يجسد فكرة مهمة وهي أن الإنسان مهما بلغت شجاعته يبقى عاجزا عن فعل أي عمل بمفرده وهذا المسلسل كان بداية النهضة الدرامية في سورية".
تحدث الأستاذ حنا عن انهيار الاتحاد السوفيتي فهو لا يؤيد الرأي القائل أن السبب في انتشار الفساد وإنما يجده في حرق المراحل فمن الإقطاعية المتخلفة لايمكن الوصول إلى الاشتراكية فلابد من المرور بالرأسمالية للوصول إلى العدالة الاجتماعية التي يطمح لها الجميع.
تهافتت الأوراق التي تحمل أسئلة الحضور إلا أن الروائي الشيخ اكتفى بالإجابة عن عدد قليل جدا من الأسئلة ولذلك لم يأخذ اللقاء الشكل الحواري الذي كان ينتظره أغلبية الحضور.

ثناء السبعة، عضوة فريق عمل نساء سورية، (بلدة صدد تستضيف الروائي حنا مينة)، thsabaa@yahoo.com

خاص: نساء سورية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon