الفنانة المسرحية فاتن خوري: "الاحتلال يضطهدنا والرجل يضطهد المرأة"

شقت طريقها الفني بعيدا عن العمل المسرحي المشترك الإسرائيلي الفلسطيني لتعلن عن رفضها للاحتلال الإسرائيلي، في محاولة منها لاثبات الفن المسرحي في ارض فلسطينية، ومن اجل ان تبحث عن وجه مشرق لمرأة فلسطينية مشرقة بعيدا عن كل الرتوش وعمليات التجميل التي تبعدها عن واقعها كفنانة فلسطينية من المناطق المحتلة عام 48. فاتن خوري

انطلقت فاتن حبيب خوري 31 عام من مدينة الناصرة والتحقت بجامعة حيفا لدراسة تاريخ الفن وتدرس الماجستير في المسرح بعد ان لاقت دعم كبير جدا من قبل والدتها. حملت خوري رسالة تعبر عن وجع فلسطيني بعد ان حاولت ان تثبت هويتها الفلسطينية في الأعمال المسرحية التي كانت تعرض عليها من قبل مخرجين يهود خلال دراستها في الجامعة وتقول "كنت اشعر بالغربة في الجامعة عندما كنت اشترك في أعمال مسرحية نصوصها إسرائيلية تتحدث عن واقعنا كفلسطينين ولكنني لم اجد نفسي كفلسطينية ما بين سطور السنوريوهات الإسرائيلية الامر الذي دفع بي إلى القدوم إلى رام الله من اجل ان أقف على ارض صلبة وان أجسد واقع فلسطيني غير ملوث بتشويهات إسرائيلية في نصوص حياته ومعناته.

تفرغت فاتن للعمل في مسرح عشتار عام 2003 وكانت قد شاركت في مهرجانات خارجية منها كان في تونس والقاهرة وبلجيكيا والنرويج وتركيا وعمان. عملت فاتن في عام 98 في احدى مشاريع مسرح عشتار في رام الله واشتركت في أعمال مسرحية مع عدد من المسارح الفلسطينية مثل الميدان والظل والسرايا وجوال والمسرح الوطني، وعملت كمدربة دراما مع مؤسسة نخلة الشبر.

اشتركت فاتن في أعمال مسرحية عدة منها مسرحية الشيء وهي مأخودة من مسرحية القبعة والنبي للكاتب غسان كنفاني، ومسرحيات جزيرة الماعز للمخرج مازن غطاس، وبيت السيدة للمخرج منير بكري، ومشهد من فوق الجسر للمخرج محمد بكري، والرايخ الثالث للمخرج رياض مصاروة وجميعهم في مسرح الميدان.

وفي مسرح عشتار شاركت في بعض مسرحيات المنبر، وشاركت في مسرحية زمن الحيتان من اخراج ايمان عون ومسرحية نساء تحت الضوء ومسرحية عشرين دقيقة للمخرجة الهولندية انا ميكي التي صورت العلاقات الإنسانية تحت الضغط ومنع التجول.

وتؤكد فاتن على ان الفن بحاجه إلى ثقافة ووقت من اجل الثبات على الارض وتقول "لكن هناك احباط كبير بين جمهور الفنانين في المسارح والمؤسسات كما ان وضع البلد صعب والإنسان يجب ان يرى إلى اين سيصل ويعرف مدى إمكانياته ويكمل مشواره".

وأشارت خوري إلى ان اشتراكها بالأعمال المسرحية يعتمد على المخرج والنص، وقالت" النصوص العربية الكلاسيكية عادة لا يوجد بها إنصاف لقضية المرأة، حتى شكسبير الذي هو من الشخصيات العالمية في مجال الكتابة والمسرح أعطى في أعماله الرجل دور القرار وان المرأة ثؤثر في القرار وليست صانعة للقرار. وأضافت فاتن "لايوجد في النصوص العربية حق كبير للنساء".

وتقول فاتن خوري "في أعمال مسرحية تتكلم عن المرأة وقضاياها ولكن التغير يجب ان يأتي من الداخل وليس مجرد شعارات، وضع المرأة كان قديما أفضل من اليوم لان المرأة في السابق كانت تمارس دورها في المنزل اما اليوم فهي تمارس دورها في المنزل إضافة إلى دورها في العمل خارج البيت، ولا يوجد مشاركة من الأخ أو الزوج، والمرأة تساعد وتخدم ووضعها يزيد سوءا، والمجتمع تعود ان تكون المرأة ضحية ونحن يجب ان نرفض دور الضحية، في مسرحية نساء تحت الضوء عرضت المرأة على انها سلعة رخيصة رغم كل عمليات التجميل، وتقول فاتن "الاحتلال يضطهدنا والرجل يضطهد المرأة". واكدت فاتن على انه لا يوجد في مناطق 48 نساء يعمل في قطاع الاخراج بشكل ملحوظ.

وتقول فاتن "في مسرحية نساء تحت الضوء كانت هناك طاقات نسائية وارضية مشتركة في العمل وتمييز في طريقة العمل وكان التفكير جماعي والمسرحية عبارة عن تجميع لقصص ذاتية".

واكدت فاتن خوري على انها تستعمل المسرح من اجل ايصال رسالة وكأداة لتعبير عن شيء حتى ولو واحد في المليون وان تعبر عن القضايا التي تخص المسلمين والمسيحين على حد سواء وتمنت ان يبقى المسرح مثل صندوق العجب دائما به اشياء جديدة.

وتشير فاتن إلى موضوع رواتب الفنانين فتقول" ترتفع الرواتب في الشمال وترتفع المعيشة ايضا، اما في الضفة الغربية فتقل الرواتب وتقل المعيشة وقد طلب مني كثيرون من المخرجين اليهود ان امثل معهم ولكنني رفضت لانهم ينظرون إلى انني عربية اعمل معهم، ويتحدثوا عن قضايا خاصة بفلسطينيتي و كأنهم متعاطفين معنا، وهم السبب في مآسينا، وبالمقابل يستعملونا كسلعة ويطلبوا ان نتكلم عن العمليات الاستشهادية على انها ارهابية وهذا بعد من ابعاد السينما المشتركة الإسرائيلية الفلسطينية وكان في حديث عن أعمال مشتركة وقصص التعاون، لكن في عايش، بس ما في حرف التاء، ولايوجد في مناطق 48 تعايش بل يوجد عنصرية.

وتقول فاتن خوري: "انا مقتنعة بعملي وبلادنا صغيرة ولا يوجد إمكانيات للمثيل من النواحي المادية ولكن هنا استطيع ان اتحدث عن سلبياتنا وواقعنا بحرية وعن ذاتنا، واشعر هنا انني موجودة، واحببت انا كفلسطينية ساكنه في المناطق المحتلة في عام 48 ان اعمل في الضفة الغربية وتحديدا في مدينة رام الله لان هذا يعمل توازن واثبات وجود بالنسبة لي كفلسطينية تعمل في مجال التمثيل المسرحي.
امتياز المغربي- (الفنانة المسرحية فاتن خوري: "الاحتلال بتهدضنا والرجل بتهدض المرأة")- emograbi@gmail. com

الحوار المتمدن (24/12/2006)

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon