الأسبوع الثقافي الثاني لصدد العراقة.. حوارات ولقاءات

على هامش الأسبوع الثقافي الثاني لصدد (8/2006) أجرى موقع "نساء سورية" بضعة لقاءت مع أشخاص شاركوا بفعالية في النشاطات..

أيام لا تنسى..
إذا بحثت عن (الدينمو) الذي لا يعرف التوقف، لعلك ستجد الكثيرين من أبناء صدد. لكنك بالتأكيد ستجد الاستاذ رجاء بركات مبتسماً في مكان ما وهو ينجز عملاً، أو يتلافى ثغرة، أو يحضر لعمل لاحق! حتى إنك قد تتساءل: هل ينام هذا الرجل؟
رجاء بركات... عضو من أعضاء اللجنة المنظمة لمهرجان صدد العراقة الثاني.
- للمرة الثانية على التوالي تقيمون مهرجان صدد العراقة، ما الذي تريدونه من هذا المهرجان؟
+ الهدف الأساسي للمهرجان هو تنشيط الحركة الثقافية والاجتماعية والسياحية في صدد وذلك من خلال استنهاض همم الشباب المتحمس للبلدة- مقيمين ومغتربين – والذين يعملون على تنميتها من خلال برنامج القرى الصحية، ومن خلال اقامة مشاريع مفيدة للبلدة.
كما يطمح المهرجان إلى تسليط الضوء على المواهب المبدعة الموجودة في صدد، من شعراء ورسامين وروائيين وقصاصين ومؤرخين وموسيقيين..الخ.
- هل هناك فروق نوعية بين المهرجان الأول والثاني؟ ما هي؟ ويقول البعض أن هذه النشاطات تؤدي هدفاً تجميلياً فحسب، هل تعتقد ذلك؟ أم أن لها دور في تطوير حياة الناس؟
+ لا شك... هناك فروق بين المهرجان الأول والثاني، فالمهرجان الأول كان امتداداً لملتقى أطباء وصيادلة صدد، الذي انطلق منذ عام 2000، وكان يتم فيه إلقاء محاضرات طبية هدفها التوعية الصحية لأهالي البلدة، وفتح عيادات مجانية وتوزيع أدوية مجانية لمرضى الأمراض المزمنة مع تكريم للطلاب الأوائل في الشهادتين الإعدادية والثانوية...
وفي عام 2005 قرر الأطباء اعطاء بعد ثقافي للملتقى، فتم مهرجان صدد العراقة الأول، حيث تم تكريم عدد من الأساتذة الأوائل في البلدة، وإلقاء محاضرة عن التعليم في صدد، وتقديم بعض شعراء القرية، وقد كان أطباء وصيادلة صدد سباقين ومبادرين في هذا المجال.
ومع دخول مجموعة من أعضاء موقع صدد.نت إلى اللجنة المنظمة للمهرجان الثاني، أخذ المهرجان أبعاداً أخرى... حيث تم بالاضافة لليوم الطبي... محاضرة عن صدد... ومعرض لمسابقة الكاريكاتير العالمي، وبعض القطع والكتب الثمينة النادرة... وبعض رسومات الأطفال... وأمسية شعرية، وأمسية قصصية، وتشجير مدفن صدد، وعرض فيلم وادي الذئاب بحضور الفنان السوري العالمي " غسان مسعود"... كما تم الاعلان عن تشكيل جمعية أصدقاء المركز الثقافي بصدد.Saddad
وقد أذهلنا الحضور الجماهيري الكثيف، وإقبال أهالي البلدة على القصة والشعر والسينما... وعدد زوار المعرض.
وهذا يدحض مقولة أن الناس قد نسيت النشاطات الثقافية والاجتماعية وانصرفت إلى الهم اليومي... والخلل يكمن في قلة هذه النشاطات وعدم ادراك أهميتها من قبل البعض... وهي نشاطات تعمل على تطوير حياة الناس وتنشيط الجانب الثقافي لديهم، وكسر العادي في حياتهم، وتحفيز الذاكرة الجمعية للمجتمع... وايقاظ مشاريع وأحلام، ما كانت لتستفيق لولا المهرجان.
حقاً... لقد كان بطل المهرجان بلا منازع جمهور... وحضور... صدد العراقة!!
- المهرجان عبارة عن بضعة أيام وتنتهي، هل تخططون لعمل يغطي باقي أشهر السنة بطريقة ما؟ وهذه المرة شارك في المهرجان جهات ثلاثة أخرى: موقع "نساء سورية"، موقع الكاريكاتور السوري، والنادي السينمائي بطرطوس، ماذا قدمت هذه المشاركات؟
+ صحيح أن المهرجان هو بضعة أيام فقط... ولكنها كما يقال "أيام لا تنسى" وهي تفتح الأفق لأيام أخرى، ونشاطات أخرى، وقد قررت جمعية أصدقاء المركز الثقافي بصدد، اقامة نشاط شهري، على مدار العام... يتم فيه استضافة مفكرين وشعراء وروائيين...إلخ. فهذا النشاط الثقافي الذي انطلق في صدد، يجب ألا يتوقف، ونأمل من الجميع متابعته وحضوره، ليكون المركز الثقافي في صدد، مركزأ متميزاً على كافة المستويات والأصعدة.
- هذه المرة شاركت في المهرجان جهات ثلاثة أخرى: موقع "نساء سورية"، موقع الكاريكاتور السوري، والنادي السينمائي بطرطوس، ماذا قدمت هذه المشاركات؟
+ كان للمشاركات المذكورة صدى إيجابياً ودوراً هاماً في إنجاح المهرجان،  فالحضور الرائع للفيلم والنقاشات العميقة التي تمت مع الفنان الكبير غسان مسعود، والإقبال المنقطع النظير على معرض الكاريكاتير... دليل قاطع على أهمية ودور هذه المشاركات.
شكراً لموقع نساء سوريا, وللأخوة في النادي السينمائي بطرطوس، ولموقع الكاريكاتير السوري... ولا شك أن التعاون معهم سيستمر، لما لمسناه من القيمين على هذه الجهات من حب لصدد وأهالي صدد، ورغبة حقيقية وصادقة في نشر الثقافة الجادة على كافة المستويات والشرائح الاجتماعية.
- بصراحة، ما هي العقبات التي واجهتكم في الإعداد للمهرجان؟ وفي تنفيذه؟
+ من الطبيعي أن يواجه عمل كهذا بعض الصعوبات... ولكن اللجنة المنظمة للمهرجان استطاعت تجاوزها، وهذا غالباً ما يحصل. والواقع أن اللجنة اكتشفت أهمية أن يكون للمهرجان بنية تحتية حقيقية... فنحن نحتاج لشوارع نظيفة بلا حُفر... وأرصفة وحدائق... وبناء لمركز ثقافي كبير... ومدرج أو قاعة كبيرة... ومجمع سياحي  ينبع من البيئة المحلية... ومقسم هاتف
حديث يحتمل خطوط الإنترنت السريعة الحديثة ليتم نقل نشاطات وفعاليات المهرجان على موقع صدد. نت... وهي مطالب وأحلام نسعى لتحقيقها بشتى السبل.
أخيراً : أحب أن أضيف بأن اللجنة المنظمة بدأت بالإعداد لمهرجان صدد العراقة الثالث منذ اليوم التالي للمهرجان... وستمتد فعالياته على مدى ستة أيام... ويشارك فيه نخبة من مثقفي ومفكري وفناني سوريا والوطن العربي... ويتضمن الكثير من الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية والاجتماعية والسياحية.
**********

صدد.. قرية صحية..
مؤخراً أدرجت صدد كقرية صحية في برناج القرى الصحية. وهو أمر يقدم خدمة جيدة للقرية، ويرتب أعباء أيضاً على سكانها. حول هذا الأمر التقينا الأستاذ راتب ابراهيم، المسؤول عن برنامج القرى الصحية في محافظة حمص:

- ما هو برنامج القرى الصحية (الاهداف، مجال عمله، الشركاء..)؟
+ برنامج القرى الصحية برنامج مجتمعي تنموي هيدف إلى تحسين واقع الحياة في القرية وتطويره واستمرارية هذا التطور في كافة مجالات الحياة.
- ماهي آليات تحقيق هذه الأهداف؟
+ يعمل البرنامج لتحقيق أهدافه على آلية متغيرة بحسب السمات الثقافية والاقتصادية والخدمية تتم تلك الأليات بمجموعة إجراءات أهمها
1- تسويقية: شرح أفكار ومفاهيم وفلسفة البرنامج وأهدافه والاستفادة المرجوة منه على مستوى الأفراد والأسر والقرية بشكل عام.
2- تنظيمية: من خلال تقسيم القرية إلى أحياء وتشكيل اللجان الفرعية التخصصيةولجنة تنمية القرية ومجلس القرية.
3- تنفيذية: من خلال الدراسات والمسوح الميدانية وتحديد الأولويات ووضع خطة تنمية القرية من قبل أهل القرية أنفسهم ومتابعة تنفيذ تلك الاحتياجات.
4- متابعة وتقيم واستدامة: من خلال الاجتماعات والانتخابات والتصويت وآلية البحث المستمر.
وبالتالي فإن برنامج القرى الصحية يعمل على تكوين وتفعيل الإدارة المجتمعية لكافة شؤون القرية الزراعية والصحية والثقافية والخدمية، وأنماط الحياة الصحية، بحيث يتحسن الشعور بالمسؤولية تجاه النفس والآخرين، ويصبح أفراد القرية هم الفاعلون الأساسيون، والعاملين في القطاعين الشعبي والرسمي ميسرين.
- ماهي المعايير المعتمدة لإدراج قرية ما في برنامج القرى الصحية؟
+ المعايير المعتمدة لإدراج قرية ما هي وجود رغبة واستعداد وإمكانية من قبل أهالي القرية للعمل بروح البرنامج وآليته، وتوفر مجموعة أفراد مستعدة لمتابعة العمل لتنظيم البرنامج، وتفعيل كافة أفراد القرية للمساهمة فيه.
- أدرجت صدد مؤخرا في برنامج القرى الصحية، مالذي تأملون إنجازه فيها؟
+ إدراج صدد قرية صحية في برنامج القرى الصحية يعتبر تطور نوعي في البرنامج على مستوى حمص وعلى مستوى القطر. وذلك نظراً لما تتميز به من تاريخ حافل بالغيرية والعمل التطوعي والرغبة بمواكبة أحدث أنواع وأشكال التطور الخدمي الفكري.
وهي من خلال ذلك تؤكد أن برنامج القرى الصحية يمكن العمل بمكوناته في كافة المستويات الثقافية الريفية.
- هل للعمل التطوعي دور في البرنامج؟
+ العمل التطوعي هو أساس العمل في برنامج القرى الصحية بحيث أن كافة أشكال العمل والمتابعة هي أعمال تطوعية من قبل أفراد القرية أنفسهم، كل حسب اختصاصه وخبرته وإمكانياته.
- بصراحة ما هي منجزات البرنامج في محافظة حمص؟ وماهي الإخفاقات والمعوقات؟
+ الحديث عن إنجازات وإخفاقات البرنامج في محافظة حمص يعطي انطباعاً بتأطيره ضمن مجموعة مهام محددة ظرفياً وزمنياً. وكون البرنامج تنموي فإننا نرى أن أي جهد يبذل، حتى لو لم يعطي نتائج مباشرة، هو إنجاز.
وحيث أن التنمية تعتمد على عدد هائل من العوامل والسلوكيات والمعرفة والتبني والمشاركة.. فإن ذلك يصعّب قياسه بشكل لحظي. وإنما نعتقد أنه تم تحقيق عدد كبير من الإنجازات الخدمية والتنظيمية والتحريضية على أهمية مشاركة ومساهمة أفراد القرية بتنمية قريتهم. خاصة في قرى البريج وتل شنان والمشرفة المستورة ودبين. وإذا اعتبرنا أن هناك إخفاقات فهي تتلخص بعدم توفر مجموعة أفراد القرية التي يتم اختيارها، والنظر إلى البرنامج على أنه ذو أهداف خدمية يحقق استفادة فورية ومباشرة.
- شاركت في أسبوع صدد الثقافي الثاني، ما رأيكم به من خلال موقعكم كمسؤول عن برنامج القرى الصحية بحمص؟
+ مهرجان صدد العراقة عمل نوعي متميز يحقق أقصى أهداف البرنامج، ليس على مستوى حمص أو القطر فقط، بل على مستوى كافة الدول العربية ودول إقليم شرق المتوسط والدول النامية. وزاد تنوعه إثراء لقيمته وأهميته. وأكد أن التنمية والتطور تعتمد بشكل رئيسي على أفراد القرية الذين صنعوا بصدد إنجازاً هائلاً بمعناه، عظيماً بأهميته، سيدخل تاريخ القرية والوطن صفحة ناصعة، ويكون مدعاة فخر لأهل صدد ولنا جميعاً نحو مهرجانات أخرى بنفس الألق.
*********

** بلدية صدد تقودها امرأة.. ناجحة
كفيما نظرت أثناء الأسبوع الثقافي الثاني كنت ترى السيدة فريال العيسى، رئيسة البلدية! ولم تفوت أي نشاط من النشاطات: من الافتتاح إلى معرض الكاريكاتير، إلى المحاضرات الصحية والأمسية الشعرية.. إلى حملة التشجير. والواقع أنها كانت حاضرة بقوة في التحضير لهذا الأسبوع المميز. وإذ التقيناها على هامش الأسبوع، فضلنا أن تكون أسئلتنا خارج نطاق المهرجان.. أن تكون عن وجودها، كامرأة، في هذه المسؤولية التنفيذية.
فريال العيسى، رئيسة مجلس البلدة (مهندسة عمارة وأم لثلاثة أولاد)
- هل واجهتك صعوبات عند توليك المنصب مع مرؤوسيك ومع المسئولين في مستوى أعلى من المسؤولية؟
+ لايوجد صعوبات مع المسؤولين أبداً بل على العكس دعم وتعاون معقول ومع المرؤوسين مع المرؤوسين بشكل خفيف ولايشكل عقبة.
- هل هناك فرق في قبولك في هذا العمل بين النساء والرجال من الموظفين؟
+ عدد النساء قليل فقط مهندسة ومراقبة فنية ولا مشكلة معهم فلا أستطيع أن أستنتج نسبة في الفرق بين قبول النساء والرجال لعملي ولكن تعاون كبير مع الرجال في البلدية.
- ما انعكاس عملك على أسرتك وهل أثره سلبي؟
+ الضغط على المرأة والعبء عليها مضاعف فالرجل لا يتقبل أي تقصير في أعمال الأسرة.
- بعد سنة من التجربة هل تظنين أن أهل القرية سينتخبونك لنفس الأمر لو كان الامر انتخاباً؟
+ نعم احتمال كبير أن ينتخبونني لرئاسة البلدية لأنه خلال عملي كمهندسة في البلدية كنت بعيدة عن أي محسوبيات ويعرف أهالي القرية ذلك تماماً فاظن انني حائزة على ثقة الناس.
- البعض يقول أن المرأة في مواقع صنع القرار مجرد ديكور بلا صلاحيات حقيقية ما رأيك؟
+ نسبة ليست قليلة هي مجرد ديكور ولكن إذا أردن أن يفعلن مناصبهن أعتقد أنهن يستطعن ذلك وهذا من خلال تجربتي.
- هل تختلف طريقة تفكير المرأة في اتخاذ القرارات وقيادة العمل عن طريقة الرجال عموماً.
+ لا مؤكد أنها لا تختلف بل الاختلاف في قيادة العمل يكون تبعاً للمهارات والخبرة وليس تبعاً للجنس.
- كنتم شركاء حقيقيين في مهرجان صدد وهو عمل مجتمعي تطوعي وأنت عملتي بشكل ميداني في هذه الفعاليات ألا ينتقص ذلك من هيبة السلطة؟
+ على العكس تماما فمشاركتي تزيد من تواصلي مع الجميع ونزيد من ثقافتي.
- برأيك هل يمكن للحكومة أن تغطي حاجات المجتمع المختلفة؟
+ أنا أثق بالعمل التطوعي المجتمعي ومجتمعنا بحاجة ماسة لتفعيل العمل الأهلي.

أثناء لقاءنا مع السيدة فريال التقينا زوجها الدكتور صافي عساف، فوجهنا إليه  السؤال التالي:
- ما اثر عمل الأستاذة فريال على الأسرة والاولاد؟Saddad 2006
+ الحقيقة رئاسة البلدية مسؤولياتها صعبة والمهام الموكلة لها في البلدة كثيرة وتحتاج لمتابعة دائمة ولكن بما أنها قبلت المنصب فعليها النجاح وأنا سأقدم كل جهد لذلك. والعبء مضاعف عليها في المنزل والعمل.
**********

** ومركز ثقافي يخطط للعمل..
السيدة ميادة فلفل، رئيسة المركز الثقافي بصدد (أم لثلاثة أولاد) كانت أيضاً مشاركة في جميع نشاطات الأسبوع.
- يبدو أن الإمكانيات المتاحة بسيطة مجرد غرفة في البلدية وبمفردك... كيف تعملون بهذا الظرف؟
+ العمل متواضع حتى الآن وبجهود فردية, السعي الشخصي لإنجاح أي نشاط وعلى تلفتي الشخصية
- كنتم شركاء في مهرجان صدد العراقة ولكن لم يكن مساهمة خاصة بكم هل ستشاركون بفعالية أكبر في المهرجان القادم؟
+ نعم فمن الآن بدأنا نعمل على وضع أفكار خاصة بالمركز الثقافي.
- معروف أن صدد قرية وهاجرة تنام بالشتاء وتنشط بالصيف كيف ينعكس ذلك على عملكم؟
+ لا يعقل أن ينام المركز الثقافي 9 أشهر نجهز لنشاطات بالأعياد والمناسبات الوطنية, سنعمل على التعاون مع المدارس وتنفيذ معارض رسوم للأطفال, سنعمل على تنفيذ محاضرات ثقافية حتى لو كان الحضور قليلاً.
هدفنا أن نضع بصمة في الحركة الثقافية بصدد.
- هل يمكن للمرأة أن تفعل الثقافة برؤية أفضل من الرجل برأيك؟
+ ممكن أن تكون المرأة أفضل أو أن يكون الرجل أفضل. فلا علاقة لذلك بكون بجنس الشخص. بل بإمكانياته الشخصية.
********

** الفرقة الحزبية تشارك..
التقينا أيضاً الأستاذ يوسف الخشف أمين فرقة حزب البعث في صدد، وأجرينا معه الحوار التالي:
- شاركتم مباشرة في بعض نشاطات المهرجان وخاصة حملة التشجير رغم أنه نشاط تطوعي مستقل وهذا سلوك غير معتاد من الفرق الحزبية عموماً ألم تجدوا صعوبة في ذلك؟
+ أجده واجباً علينا, إذا لم تبادر الفرق الحزبية فمن سيبادر؟! نحن مع العمل التطوعي وواجبنا المشاركة مع أي جهة عامة أو فردية وحتى المشاركة في الأفراح والأحزان تقع ضمن نشاطات الحزب.
- برأيك هل يمكن أن يكون أن يكون للفرق الحزبية دوراً أكثر إيجابية من المجتمعات المحلية؟
+ نعم ففي المهرجان كان يمكن أن تكون المشاركة الحزبية أكثر. فلو تم إشراك الحزب في وقت مناسب، لكنا وجهنا تعميماً حزبياً للحضور في كافة الفعاليات.
- هل تعتقد أن كونك حزبيا يتناقض مع أن تشارك في أي عمل مجتمعي بغض النظر عن الانتماءات السياسية؟
+ لا يتناقض. من الضروري المشاركة في كافة الفعاليات والنشاطات والتعاون مع كافة أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية، وفي أي نشاط جماهيري.
- مالذي تحتاجه صدد برأيك؟
+ صدد أخذت من المنجزات مثل العاصمة الهاتف, الكهرباء, المياه, المدارس.... ولكن تحتاج لمركز ثقافي, روضة أطفال, تنوير الأرصفة, دعم النادي الرياضي..
- مارأيكم بأسبوع صدد العراقة؟
+ بذرة خيرة وعمل تأسيسي لتطوير صدد من النواحي الثقافية والفنية ومبادرة جميلة. ونشكر الأشخاص الذين قاموا فيها. وندعو لتطويرها ومشاركة الأهالي بشكل أوسع.
********

** وآراء في الأسبوع..
أيضا أجرينا بضعة لقاءات سريعة مع بعض أبناء صدد، متسائلين عن انطباعهم عن الأسبوع:
- جرجس شنور عضو مجلس الشعب من قرية صدد: من الجميل أن يكون في صدد مثل هذا المهرجان المميز الشكر لكل من ساهم في انجاز المهرجان ونتمنى الأفضل في السنة القادمة ومجتمعنا بحاجة لتكاتف الأحزاب والمجتمع الأهلي لتحسين الواقع

- غطاس دروج: المهرجان رائع وعلينا العمل لتطويره في العام القادم.

- مطانس بجور: نشاط جميل في صدد و مهم وكل الشكر للجنة المنظمة.


خاص: "نساء سورية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon