ما هو دور الرجل في قضية تنظيم الأسرة؟!

في منتدى (قضايا الرجل) الفرعي من منتدى "نساء سورية" يدور نقاش الآن حول دور الرجل في تنظيم الأسرة، ويشارك فيه عدد من أعضاء وعضوات المنتدى..


1- علا صالح
قرار الإنجاب مسؤولية مشتركة بين الزوجين.
فما هو تصوركم لدور الرجل في قضية تنظيم الأسرة ومشاركته بها؟
----------------------------

2- Sameh
كيفك علا
أرجو أن توضحي سؤالك أكثر ، فتنظيم الأسرة مفهوم واسع وبالغ الأهمية ، ماذا قصدتي من قولك ، هل هو تحديد عدد الأولاد مثلاً أو هل تعني مشاركة الرجل بالأمور البيتية ربما ؟؟؟؟؟
أرجو التحديد أكثر.
----------------------------

3- Ola Saleh
أهلا سامح..
تنظيم الأسرة بالتعريف هو تخطيط لتوقيت الإنجاب بحيث يكون هناك فترة زمنية بين كل طفل وآخر (مدة لا تقل عن أربع سنوات).ما أريد معرفته بدقة هو كيف يرى الرجل دوره في هذه المسألة وكيف ترى المرأة دوره فيها؟
شكرا لمرورك..
----------------------------

4- Sameh
شكراً علا على التوضيح ،،
ياسيدتي أعتقد أن لهذا الموضوع ارتباطات وتشعبات كثيرة نتيجة للعلاقة الوثيقة بين التربية المجتمعية لكل من الزوجين ومدى تأثيرها على النضج والوعي الفكري عندهما بالنسبة لمسألة الإنجاب .
كثير من النماذج البشرية والتي تأخذ التربية الدينية أو المعتقد الديني أرضية لتشكيل قناعاتها ، تنطلق من هذا الزخم الديني إن صح التعبير في بناء فهمها لمسألة الإنجاب ، على إعتبار أنها مسألة بيد الخالق ولا يجب التدخل بها ، وهنا نرى باعتقادي الشخصي عدم مبالاة هؤلاء ((بشكل عام )) بموضوع الفترة الواجبة بين إنجاب الطفلين ، ومن ناحية أخرى نرى في النماذج التي تكون أكثر بعداً عن المفاهيم الدينية وقربها أكثر من الدراسات الوضعية ربما أو لكونها نشأت في بيئة علمانية سوف تميل هذه النماذج لأن تكون أكثر إقتناعاً بضرورة تنظيم الإنجاب والتخطيط له بناء على معايير معينة يختصون بها ، وبين هذين النموذجين تتدرج العشرات من النماذج الفرعية التي تبني قناعاتها على أسس تتنوع بتنوع بيئتها ومخزونها الفكري والمكتسب ..

كل الإحترام
----------------------------

5- رهادة عبدوش
سلامات
للرجل دورا كبيرا في تنظيم الأسرة فيجب تمكين الرجل من مفهوم الصحة الانجابية كما المرأة تماما وهو معني ب>لك كما المرأة ومن هنا يجب أن يعمل على الاتفاق مع شريكته الزوجة في التفاهم بالخصوص ومن هنا يتوجب استشارة طبيب وطبعا الاتجاه الآن نحو الأسرة الصغير أصبح أمرأ مفروغا منه بل واجب تجاه المجتمع اللي لم يعد يتحمل المزيد
يعني بالله ليش كترة الأولاد حتى يتأهرموا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------------

6- kosai

"اقتباس: Ola Saleh الكاتب:
تنظيم الأسرة بالتعريف هو تخطيط لتوقيت الإنجاب بحيث يكون هناك فترة زمنية بين كل طفل وآخر (مدة لا تقل عن أربع سنوات).ما أريد معرفته بدقة هو كيف يرى الرجل دوره في هذه المسألة وكيف ترى المرأة دوره فيها؟"
دور الرجل؟؟؟؟
اذا اخذنا القضية من الناحية العملية الواقعية فان دور الرجل محصور في ان يطرح السؤال الأساسي في حياته: شو طبختيلنا اليوم؟؟؟؟؟؟ ومن ثم ليلا ان يأمر زوجته  بأن تفتح ساقيها.
اما الدور الذي يجب ان يلعبه الرجل فهو ان يفكر بمخه لا بخصيتيه.
دور المرأة؟؟؟؟؟؟؟؟
واقعيا : تلعب المرأة دور العبد في العلاقات الإنتاجية القديمة ... والغريب في الموضوع ان بعض النساء يلعبن هذا الدور بكل طيبة خاطر وعن اقتناع.
اما  الدور الذ ييجب ان تلعبه المرأة فهو ان تبتعد عن التفكير بمعدة الرجل وبما بين ساقيه انما يجب ان تفكر بعقلها.
ثم :
اثارت  هذه الجملة انتباهي:
"اقتباس: يعني بالله ليش كترة الأولاد حتى يتأهرموا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"
لأني ما فهمت شو يعني : يتأهرموا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------------

7- laila
يؤسفني جدا "قصي" أن تحمل كل هذه القسوة وهذا الإضهاد لنا جميعا من الجنسين أبناء هذا المجتمع الذي على ما أعتقد أنك فردا منه، وأرجو أن تعذرني فحتى جيل أبائنا لا بل أجدادنا وأجدادهم لم يمارسوا الظلم والإضهاد الذي مارسته أنت من خلال ردك..
إذ أن ذلك الإضهاد الذي مارسه الرجل على المرأة كما الإرتهان المطلق للمرأة لمشيئة الزوج في زمن الجدود، واستمرار وجود ذلك حتى الآن بنسب لن أختلف حاليا معك عليها، لم تحمل إلا قليلا جدا جدا من الأبعاد التي حملتها كلماتك.
لماذا؟ ببساطة مطلقة لأن المعطيات التي كانت قائمة آنذاك كانت تشكل تربة صالحة لنشوء علاقة بين الرجل والمرأة تصب في اطار الملك والخادم وعلى كل المستويات، بينما لم أفهم على الإطلاق المبررات التي سمحت لك بتسطير رد قاتل بهذه الطريقة في زمن بات من الواضح أن أبناء هذا المجتمع بكل ما يحملون في ثناياهم من حب وحياة يحاولون جادين الوصول إلى صيغة تدفع بالإنسان إلى أعلى درجات الرقي والحضارة....
أما بخصوص السؤال المطروح في موضوعك "علا" فأنا أتساءل عن سبب هذا الطرح الذي يحمل في طياته (من وجهة نظري وتحديدا بعد أن سجلت توضيحك لمعني السؤال) تمييزا آخر للرجل عن المرأة كما للمرأة عن الرجل فيما لو سجل التساؤل بالإتجاه المعاكس، حيث أنني أؤمن حقيقة بأن العلاقة بين المرأة والرجل على وجه العموم تشهد عموما تحملا للمسؤولية عال في القضايا المشتركة بينهما، نتائجه مرهونة بدرجة ثقافتهما الحياتية ونضجهما ووعيهما الفكري معا.... بالإضافة إلى اعتقادي أنه في موضوع حساس كهذا يصب في اطار انجاب الأطفال من الصعب جدا أن تفصلي حقيقة الدور الذي لعبه أي من الزوجين في قرار ترجمته إلى أرض الواقع تتطلب موافقة كاملة من الطرفين.....
----------------------------

8- Ola Saleh
يؤسفني جداً عزيزتي "ليلى" أن تحملي التوضيح أكثر مما يحتمل..لأن هذا هو التعريف المعتمد من قبل كافة منظمات الصحة العالمية إضافة إلى إشارتي بداية أن الموضوع هو مسؤولية الطرفين على حد سواء وما أردت معرفته هو كيف يرى الرجل دوره في هذه المسألة وكيف تراه المرأة علنا نصل إلى رؤية مشتركة لهذا الدور بينهما دون تمييز أحدهما عن الآخر, فالمشاركة عزيزتي "ليلى" لا تعني فصل الأدوار بل تكاملها. أرجو أن أكون وصلت إلى إزالة التمييز من توضيحي وبانتظار رأيك في هذا الموضوع الحساس كما عودتنا "ليلى" بردودك الغنية.
مع مودتي
----------------------------

9- رهادة عبدوش
سلامات:
ان الموضوع المطروح هام وحساس لذلك لا بد من التفكير جديا باالآراء والأفكار التي تدعم عملية تنظيم الأسرة فنحن بأشد الحاجة الى تلك الدراسة جديا لا بحسب ما نتوقع أنه الصحيح وبحسب معلوماتنا المسبقة الصنع ، فتنظيم الأسرة من أهم المواضيع المطروحة في سياسات الدول لما له من أهمية تصل الى الحد من الفقر وزيادة فرص التعليم وبالتالي التنمية والتطور وما الى ذلك وهذا الموضوع لأهميته تعمل لأجله الدول الكبرى والدراسات العميقة والميدانية .
أما بالنسبة لدور الرجل فهو تماما كدور المرأة وهذا ما يجب الاعتراف به بالاضافة الى الاعتراف بأهمية تنظيم الأسرة أولا وثانيا وثالثا..
----------------------------

10- kosai
" اقتباس: laila الكاتب:
يؤسفني جدا "قصي" أن تحمل كل هذه القسوة وهذا الإضهاد لنا جميعا من الجنسين أبناء هذا المجتمع الذي على ما أعتقد أنك فردا منه، وأرجو أن تعذرني فحتى جيل أبائنا لا بل أجدادنا وأجدادهم لم يمارسوا الظلم والإضهاد الذي مارسته أنت من خلال ردك.."
الأخت ليلى
يؤسفني انك ترين في جوابي قسوة واضطهادا ولكنك نسيتي او تناسيتي ان هذه هي الحقيقة وان هذا هو الواقع الذي عشناه ونعيشه في هذا المجتمع.
اباءنا واجدادنا واجداد اجدادنا مارسو هذه القسوة وهذا الأضطهاد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولكن الفرق الأساسي اننا تعودنا عليه او عودنا أنفسنا عليه حتى صار شيئا عاديا.
هل سأل والدك والدتكي او جدك جدتكي او والدي والدتي وجدي جدتي عن عدد الأطفال الذين ترغب الأم في انجابهم ؟؟؟
أم ان رغبة الذكر في اثبات فحولته اجبرت المرأة على حمل وانجاب وتربية 8 او 10 او 15 طفلا؟؟؟؟؟
هل طُرح السؤال يوما عما تريده هذه المرأة؟؟؟
هل شكر احد هؤلاء الذكور المرأة يوما على عملها؟؟؟
لا
و لكننا تعودنا عليه
و امهاتنا وجداتنا تعودن ان هذه هي الحياة وان هذه هي القسمة او الدور الذي وضعه الرب المقدس للمرأة في حياتها.
أن المرأة تقوم بشكل تلقائي بدور الخادم او العبد في البيت لا يعني ان هذا الدور صحيحا ولا يعني صحة هذا التقسيم المجحف في العمل وفي الحياة.لا
ليس هذا هو التقسيم  الحق والفهم الحق

" اقتباس:
إذ أن ذلك الإضهاد الذي مارسه الرجل على المرأة كما الإرتهان المطلق للمرأة لمشيئة الزوج في زمن الجدود، واستمرار وجود ذلك حتى الآن بنسب لن أختلف حاليا معك عليها، لم تحمل إلا قليلا جدا جدا من الأبعاد التي حملتها كلماتك."
نسب؟؟؟
هل تريدين ان نختلف على نسب او ابعاد؟؟؟؟
هل كانت تلعب المرأة دور عبد بنسبة 100% ام بنسبة 99و99% فقط؟؟؟

"اقتباس:
لماذا؟ ببساطة مطلقة لأن المعطيات التي كانت قائمة آنذاك كانت تشكل تربة صالحة لنشوء علاقة بين الرجل والمرأة تصب في اطار الملك والخادم وعلى كل المستويات،"
ما هي هذه المعطيات التي  كانت قائمة آنذاك وما الذي تغير فيها الآن؟؟؟؟؟

"اقتباس:
بينما لم أفهم على الإطلاق المبررات التي سمحت لك بتسطير رد قاتل بهذه الطريقة في زمن بات من الواضح أن أبناء هذا المجتمع بكل ما يحملون في ثناياهم من حب وحياة يحاولون جادين الوصول إلى صيغة تدفع بالإنسان إلى أعلى درجات الرقي والحضارة...."
أخطأت هنا ...
لا يحاولون الوصول بالمجتمع الى اعلى درجات الرقي والحضارة انما يحاولون الوصول بأنفسهم الى اعلى درجات السلطة والتمتع بالحياة ولو كان ذلك على حساب الأنثى او على حساب الرب او على حساب ملايين الضحايا.
لذلك ارى صحة ما كتبته وقد اعطيت رأيي بأختصار عن الدور الحقيقي
لا أريد ان اكتب عن الدور الحقيقي ولكني اكتب عن بدايته كيف يمكن ان يبدأ

"اقتباس:
اما  الدور الذي يجب ان تلعبه المرأة فهو ان تبتعد عن التفكير بمعدة الرجل وبما بين ساقيه انما يجب ان تفكر بعقلها."
اما الدور الذي يجب ان يلعبه الرجل فهو ان يفكر بمخه لا بخصيتيه.
----------------------------

11- laila
هل لك قصي أن تحدثني عموما عن مسؤولية الأجداد وحتى نسبة كبيرة من الآباء في عدم معرفتهم بالثقافة الجنسية، وعدم درايتهم حتى بإمكانية تحديد النسل، وفي أن العلاقة الطبيعية بين الأزواج كانت تحتم استمرار انجاب الأطفال طالما يحملون الهرمونات اللازمة للإنجاب؟ ولم تكن بصدد إثبات فحولة الرجل، أو استمتاع المرأة بدونيتها
قصي أود أن أقول أنك تقيّم حاليا تجربة الأباء والأجداد من معطيات بعيدة كل البعد عنهم ففي ظل جهل كان يحكم الجميع بنفس الدرجة، ودين كان يشكل المرجع الفصل في العلاقة القائمة بين المرأة والرجل، ونَسَبٍ لا زال يرجح كفة الرجل حتى الآن، و(باستثناء الأرياف) وضع اقتصادي تمحور بالمطلق حول الرجل، وحمل وإنجاب لا بد وأن يكون آليا عند المرأة ومستمرا، تصبح معادلة الحياة أن يكون الرجل جبارا وأن تكون المرأة دعني أقول عبدة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى للأسرة بالكامل وليس للرجل فقط .
وأعود لأبين سبب عدم استهجاني الشديد جدا في الوقت الحاضر للعلاقات السيئة بين المرأة والرجل رغم المعرفة والتطور والآفاق المفتوحة بطرق شتى لتجاوز كل الإشكالات السابقة لأنني ببساطة شديدة لا أؤمن بتحرر حقيقي طالما هناك تبعية اقتصادية لأي من الجنسين، فماذا عن البطالة المتفشية وفرص العمل شبه المعدومة، أنا شخصيا في هذه الحالات أقبل الاستعراض المغلوط للرجولة والأنوثة فهي أقل وطأة بكثير من الإنهيارات النفسية القائمة حقيقة في مجتمع الشباب حاليا ومردها بالدرجة الأولى للبطالة أو حتى العمل مع العجز المادي (شباب وصبايا).

"اقتباس: kosai الكاتب:
أخطأتي هنا ...
لا يحاولون الوصول بالمجتمع الى اعلى درجات الرقي والحضارة انما يحاولون الوصول بأنفسهم الى اعلى درجات السلطة والتمتع بالحياة ولو كان ذلك على حساب الأنثى او على حساب الرب او على حساب ملايين الضحايا"
ورغم حقول الألغام التي تكتنف تعبيرك هنا إلا أنني أعبر بحذر شديد عن رأيي بأن هناك نسبة لا يستهان بها تعمل بكل صدق وإخلاص.........
كل الود لك ولي عودة أخرى...
----------------------------

12- laila
"اقتباس: kosai الكاتب:
لا أريد ان اكتب عن الدور الحقيقي ولكني اكتب عن بدايته كيف يمكن ان يبدأ"
اقتباس:
اما  الدور الذي يجب ان تلعبه المرأة فهو ان تبتعد عن التفكير بمعدة الرجل وبما بين ساقيه انما يجب ان تفكر بعقلها.
اما الدور الذي يجب ان يلعبه الرجل فهو ان يفكر بمخه لا بخصيتيه."
بداية أسجل اعتراضي الشديد جدا على السيادة المطلقة للعقل بهذه الطريقة المجحفة، فالعقل المرجع الأساسي والوقود الأول والأخير للتطور إلا أن هذا لا يعني على الإطلاق التهميش أو الميل إلى التعامل مع مساحة لا تقل أهمية عن العقل في تأمين استقرار وتوازن عام بطريقة تحمل في طياتها إدانة بالغة تصل حد التشهير بالجانب العاطفي للحياة، هناك أخطاء كثيرة ونقص كبير وقد يكون غياب حقيقي للثقافة في هذا الإتجاه إلا أنني أميل إلى تكريس أهمية الجانب العاطفي بين الرجل والمرأة بدرجة لا تقل كثيرا عن أهمية العقل، وبالسيرة أود سؤالك قصي عن الفرق بين العقل والمخ (ههههه) فقط لأدرك الفرق في الأدوار المطلوبة من المرأة والرجل على اعتبار أنني أجد أن موضوع تنظيم الأسرة لا يخضع إطلاقا للجنس وليس من دور للمرأة أو للرجل بالشكل المجرد وإنما هو دور الثقافة العامة الفكرية والتي تشكل رصيد المعنيين ومدى عدم تابعيتها لثوابت عامة تطالب بالتنفيذ دون اعتراض، والتي تشكل أيضا محاور الإهتمام الرئيسية بالنسبة للطرفين في مجال صحة المرأة وصحة الطفل وإمكانية الإنجاب مع الحفاظ على ما لا يتطلب استهلاكا مجانيا لأي منهما، أو انسحابا من دور بناء لهم في المجتمع قد يصبح في غفلة اضطراريا....
----------------------------

13- Ola Saleh
أرجو من الأعزاء ليلى وقصي العودة إلى دور الرجل في تنظيم الأسرة في القرن الحادي والعشرين!!!!!
ما تناقشانه من الأهمية بمكان لنقله إلى موضوع مستقل, ما رأيكما؟
----------------------------

14- laila
"اقتباس: Ola Saleh الكاتب:
أرجو من الأعزاء ليلى وقصي العودة إلى دور الرجل في تنظيم الأسرة في القرن الحادي والعشرين!!!!!"
وكيف السبيل "علا" للعودة إلى القرن الواحد والعشرون؟
----------------------------

15- fatee
"اقتباس: Ola Saleh الكاتب:
قرار الإنجاب مسؤولية مشتركة بين الزوجين.
فما هو تصوركم لدور الرجل في قضية تنظيم الأسرة ومشاركته بها؟"
عزيزتي علا قضية الانجاب من الناحية النظرية هي مسؤولية مشتركة يتقاسمها الزوجان معاً وهي بدورها تزيد من تقارب الزوجين في قضية مشتركة ، ولكن للأسف قليل جداً من يفهم هذا ....
والغالبية من يتعامل مع هذا الموضوع بمزاجية وعفوية وانتقامية وعشائرية
وفي الحقيقة نحن نحتاج إلى توعية مستمرة حول قضايا الزواج والانجاب ، وأرى أنه من الضروري أن يبدا القائمون على وضع مناهج التعليم بالتفكير في ترسيخ القيم التربوية والحياتية والوعي المجتمعي وقضايا الزواج ومسؤولية بناء أسرة صحيحة النفس والجسد ...
لك مودتي
----------------------------

16- kosai
"اقتباس: Ola Saleh الكاتب:
أرجو من الأعزاء ليلى وقصي العودة إلى دور الرجل في تنظيم الأسرة في القرن الحادي والعشرين!!!!!
ما تناقشانه من الأهمية بمكان لنقله إلى موضوع مستقل,ما رأيكما؟"
تكرمي ....  ساعود الى القرن ال 21
يا ريت تخبريني كيف ممكن الواحد يعمل قفزة نوعية زمنية تطورية من القرن السابع او الثامن الى القرن ال 21؟؟؟؟؟؟

"اقتباس:
دور الرجل في تنظيم الأسرة في القرن الحادي والعشرين"
فقد سبق وكتبت
"اقتباس:
اما الدور الذي يجب ان يلعبه الرجل فهو ان يفكر بمخه لا بخصيتيه."
ما يستطيع الرجل ان يفعله لن يستطيع ان يفعله بنفسه وكذلك بالنسبة للمرأة.
القضية هي ماذا يستطيع الرجل والمرأة ان يفعلا معا في حال ان هذين الشخصين قررا بناء اسرة؟؟؟
تبدأ الحكاية في التفكير وتشغيل المخ
تبدأ الحكاية في الحديث قبل الزواج عن الحياة بعد الزواج وعن ما يفكر به كل منهما في قضية النسل والتعاون والمجتمع ... الخ.
اي ان لا يكون الحديث قبل الزواج عن كمية النقود في البنك او عن سعر الدبلة او عن المهر .....
تبدا الحكاية في وضع اسس جديدة لتقاليد جديدة تناسب الحياة الحالية
تبدا الحكاية في وضع اسس جديدة للثقة بين الطرفين
و اذا كان هناك خوف من عدم الثقة او شي كهذا فما المانع من  من وضع اتفاقية زواج بين الأثنين يتم تحديد كل شي فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما المانع من استشارة محامي/ة  في اتفاقية كهذه؟؟؟؟
ليست القضية في الحل الجاهز الذي يجب ان نشتريه من اسواق المجتمعات الأخرى انما القضية في الخروج من سجن التقاليد الموروثة والخروج من سجن التفكير المقيد .

اما بالنسبة للمتزوجين والذين عندهم اطفال
ليس هناك اي عائق امام بداية جديدة
الاطفال هم نتيجة للأهل وللمدرسة
هل يعرف الأهل حقا مالذي يتعلمه الأطفال في الدرسة؟؟؟
متى زار الأب او الأم الدرسة وتباحث مع المدرس او المدير بشأن قضية من قضايا المدرسة؟؟؟
لا يوجد دور للرجل او للمرأة في الأسرة
انما يوجد دور واحد لهما معا.
ليس دورا فحسب انما مهمة اجتماعية كبيرة وهي بناء الجيل الجديد واعطائه تقاليدا جديدة تتناسب مع الحياة التي نعيشها الآن.

ثم قرأت هذه الجملة للعزيزة فاتي
"اقتباس:
وأرى أنه من الضروري أن يبدا القائمون على وضع مناهج التعليم بالتفكير في ترسيخ القيم التربوية والحياتية والوعي المجتمعي وقضايا الزواج ومسؤولية بناء أسرة صحيحة النفس والجسد ."
من هم القائمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و بأي حق هم قائمون ؟؟؟؟ ومن اعطاهم الحق في ترسيخ قيم اجتماعية وتربوية ... ألخ؟؟؟؟؟؟؟
هل هناك من يراقبهم؟؟؟؟ او يساعدهم؟؟؟
ام اننا نترك اطفالنا للغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كتبت العزيزة ليلى
" اقتباس:
أن تحدثني عموما عن مسؤولية الأجداد وحتى نسبة كبيرة من الآباء في عدم معرفتهم بالثقافة الجنسية، وعدم درايتهم حتى بإمكانية تحديد النسل،
اقتباس:
أود أن أقول أنك تقيّم حاليا تجربة الأباء والأجداد من معطيات بعيدة كل البعد عنهم ففي ظل جهل كان يحكم الجميع بنفس الدرجة، ودين كان يشكل المرجع الفصل في العلاقة القائمة بين المرأة والرجل، ونَسَبٍ لا زال يرجح كفة الرجل حتى الآن،"
اذن نحن على اتفاق بأن تجربة الأباء والأجداد كانت تجربة سيئة وذلك بغض النظر عن الأسباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما المانع من القول بأنها كانت سيئة؟؟؟؟
ام ان تقديس الأسلاف وصل الى ان نعطيهم الأعذار عن الأغلاط التي ارتكبوها وعن التقاليد التي ورثوها ويريدون ان نرثها عنهم؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا نستطيع التحرر من هذه التقاليد الموروثة؟؟؟؟
الجهل ليس سببا مقنعا في اي شيء وليش جوابا عن اي تساؤل
الجهل هو نتيجة لعدم تشغيل العقل في التفكير وهو نتيجة للترديد والتكرار الببغائي لهذه التقاليد المتوارثة
ليست المشكلة في الجهل او في الخطأ ... المشكلة في استمراريته وفي عدم المقدرة او عدم الرغبة في تصحيحه
لنبدأ من انفسنا ..... لنغير انفسنا ...
لنبدأ تقاليدا جديدة
لن يأتي التغيير بقرار من احد ما ولا بأمر الهي.
----------------------------

يمكنكم المشاركة في النقاش بعد التسجيل في المنتدى عن طريق الرابط التالي (انقر للتسجيل..)


"منتدى نساء سورية"

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon