التقرير الوطني (الحكومي) بكين + 10(5)

ملحق-10

بعض المؤشرات السكانية

جدول 1: السكان حسب الجنس و فئات عمرية مختارة

% الذين عمرهم 60 سنة وما فوق

% الذين تقل أعمارهم عن 15

% الذين تتراوح أعمارهم بين 10-19

امرأة/ 100 رجل

السكان بالآلاف

إناث

ذكور

إناث

ذكور

5

6.4

39.6

26.9

95.46

8571

8979

جدول 2: معدل النمو السكاني

معدل نمو السكان السنوي للفترة (2000-2003)

2.45%

جدول 3: مؤشرات الزواج و الحالة الزواجية

متوسط سنوات العزوبية لدى الزواج

نسبة الذين أعمارهن بين 15-19 و سبق لهم الزواج

إناث

ذكور

إناث

ذكور

26.9

95.46

8571

8979

المصدر: PAPFAM 2002

جدول 4: مؤشرات حول الأسرة المعيشية والخصوبة

معدل الخصوبة العمرية لكل 1000 امرأة ( الفئة العمرية 15-19 ) 2001

معدل الخصوبة الكلية ( ولادة لكل امرأة)

1996-2000

نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة (%)

2003

نسبة الأسر التي ترأسها نساء (%)

متوسط حجم الأسرة المعيشية 2001

58

3.8

46.6

9

5.6

المصدر: المجموعة الإحصائية لعام 2003

ملحق12
المؤتمر الوطني للطفولة
عقد في سورية ولاول مرة مؤتمر وطني للطفولة برعاية السيدة أسماء الاسد، عقيلة السيد رئيس الجمهورية في مدينة حلب في الفترة مابين 8-9 شباط 2004.
يهدف هذا المؤتمر الى العمل على بناء طفل سوري مبدع قادر على التعامل والتفاعل مع متغيرات العصر ومستجداته من منطلق امتلاكه لمهارات الحياة الاساسية في التفكير والتحليل والحوار والاستماع وقبول الرأي الاخر، ومن خلال ايمانه بالعمل الجماعي والمجتمعي من أجل بناء الوطن. كما يهدف المؤتمر الى تعزيز العلاقة بين الفرد والمواطن من خلال ادخال مفهوم الحق والواجب في تربية وتنشئة الأطفال ليكونوا شركاء حقيقيين في بناء سورية ومستقبلها.
ولقد تم الإعداد لهذا المؤتمر باشراف ورعاية مباشرة من السيدة أسماء الاسد عقيلة السيد رئيس الجمهورية والتي تابعت أدق تفاصيل الاعداد والتحضير إيمانا منها بأهمية هذه الشريحة العمرية التي تشكل غالبية سكان سورية وبضرورة تمتع أطفال سورية بحقوقهم المختلفة في كل بقعة من هذا الوطن. ولذلك فقد تبنى المؤتمر ومنذ اللحظة الأولى في التحضير له على استراتيجية إشراك الأطفال والاستماع إلى آرائهم وتطلعاتهم. ومن هنا فقد شارك حوالي 600 طفل وطفلة من كافة المحافظات السورية والشرائح الاجتماعية في المناقشات ووضع توصيات المؤتمر النهائية.
ولقد شهد المؤتمر خلال يومي انعقاده عدد كبير من الفعاليات العلمية والثقافية والفنية والتي أكدت على أهمية انعقاد مثل هذا المؤتمر وأغنت المناقشات والمداولات الدائرة، ولكن تعتبر مشاركة الأطفال في جلسات المؤتمر جنباً إلى جنب مع الباحثين السوريين والعرب من أهم ملامح هذا المؤتمر.
وألقت مساهمات الأطفال الفنية الضوء على التنوع الثقافي الموجود في سورية كما عبر عن وجهات نظر الاطفال في الخدمات المختلفة المقدمة لهم ضمن اطار حقوق الطفل وذلك من خلال العرض الفني في الحفل الافتتاحي والذي قدمه مجموعة من الأطفال من أعمار وشرائح اجتماعية مختلفة وعقد معارض لكتب الأطفال ورسومهم بالإضافة إلى المسرحيات الهادفة التي تعالج قضايا هامة كالبيئة ومشاكل الأطفال اليومية، والحفلات الموسيقية في الساحات العامة.
أما على الصعيد العلمي فلقد عقدت جلسات مكثفة للحوار والتداول في قضايا الاطفال توزعت على خمسة محاور وهي: الصحة، العنف والاستغلال الجنسي والأطفال المحرومون من الرعاية الأسرية، التربية، الثقافة، البيئة وخلصت هذه النقاشات إلى توصيات من أهمها تحقيق البقاء والرفاه للطفل السوري.
كما استفادة المؤتمر من التجارب العربية في مجال الطفولة من خلال تعقيب خبراء عرب بارزين على أوراق الابحاث العلمية التي أعدت من قبل باحثين سوريين ولقد تناول المؤتمر ولاول مرة مواضيع على غاية من الاهمية مثل التطرق لقضايا المحرومين من الرعاية الاسرية والعنف ضد الاطفال، والاستغلال الجنسي للاطفال، حيث قدمت دراسات جديدة ألقت الضوء على واقع الحال أتى بعضها من تجارب حقيقية رواها أطفال مشاركون في المؤتمر.
ومن منطلق ضرورة تكامل الجهود الحكومية مع جهود كافة فئات وقطاعات المجتمع فقد شارك في المؤتمر منظمات اهلية وشعبية ودولية بالاضافة الى عدد كبير من الناشطين والناشطات في قضايا الطفولة، ولقي هذا الأمر الاستحسان لدرجة صدور توصية بضرورة المشاركة والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص والاهلي لخدمة قضايا الطفولة.
ولعل القفزة النوعية التي حققها المؤتمر هو نظرته الى قضايا الطفولة من خلال المنهج المعتمد على الحق وليس على الحاجة إيماناً من منظمي المؤتمر بضرورة تمتع كل طفل سوري بحقه بالبقاء والرفاه وصدور توصية تعني بالاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما حقق المؤتمر قفزة نوعية في تأكيده على مفهوم جودة الخدمات التي تقدم للطفل سواء كانت صحية أم تربوية ام ثقافية مما يدل على اهتمام وطني بالنوع اضافة إلى الاهتمام بالكم من أجل تقديم خدمات عالية الجودة للأطفال تليق بهم وتنال رضاهم وتؤهلهم للدخول الى عالم متغير والتميز فيه.
إن عقد هذا المؤتمر ماهو الا خطوة أولى باتجاه عمل وطني مشترك، ستوضع له استراتيجيات وبرامج تنفيذية، كما ستوضع له طرائق وأدوات للمتابعة والتقييم، والتي ستعتمد بشكل أساسي على مدى تحقيق الهدف المنشود وعلى مدى تحقيق هذه البرامج لتطلعات الطفل السوري وطموحاته.


2005

<< السابق

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon