حوار مع د.إيفون حداد حول تطور دور النساء العربيات الأمريكيات

والنساء الأمريكيات المسلمات في المجتمع الأمريكي..

بدأ المسلمون ببناء علاقاتهم شمالي داكوتا في بداية القرن التاسع عشر ولكن مع حلول عام 1930 والحرب التي حدثت في ذلك الوقت كان هنالك بعض المراكز الإسلامية التي تأسست وعدد قليل من المساجد وفي بداية الخمسينات 1950 اصبح هناك المزيد من المساجد واصبح بإمكان المسلمين أن يذهبوا للصلاة علانية في هذه المساجد وعلى مساحة الولايات المتحدة الأمريكية. المهاجرين الأوائل واجهوا صعوبات في الحصول على الجنسية الأمريكية وحيث كانت التقاليد شديدة وكانت أمريكا متعصبة فيما يتعلق بموضوع الزنوج في ذلك الوقت وأضع هذا بين قوسين وكان من الصعوبة بمكان للجميع أن يحصلوا على الجنسية الأمريكية وبعد ذلك كان عليهم الذهاب إلى المحكمة لرفع دعوى يطالبوا بموجبها بالجنسية ولكن مع العشرينيات من القرن الماضي أصبح من السهل التعامل مع هذا الموضوع والوصول إلى النظام الأمريكي والحصول على الجنسية الأمريكية.
بداية كان معظمهم من خلفيات عربية وكانوا يشعرون بذلك في بداية الخمسينات من القرن العشرين ثم بدأت المجموعة الأخرى الكبيرة من لبنان وسورية وفلسطين والأردن بالوصول إلى أمريكا وكانوا ملتزمين بالهوية العربية وبالوطنية والعروبة ثم بعد ذلك كان هناك غلبة بالشعور بالانتماء العربي على الانتماء لأمريكا وبدأ تأسيس الكثير من المؤسسات العربية والإسلامية في المجتمع الأمريكي من أجل أن تتوضح هويتهم بشكل أكبر ومن أجل أن يحتاطوا لما توقعوه في ذلك الوقت تمييزاً ضدهم أو تمييزاً ضد دينهم ومعتقداتهم وعروبتهم ومع تعاملهم مع الحضارة ومع المعرفة لم يكن هناك محاولة من قبلهم للاحتفاظ بهويتهم ولكن لم يشعروا أبداً بعد ذلك بأن هويتهم مهددة لذا اصبحوا أكثر سهولة ومرونة في التعامل مع هذا الموضوع ولكن في السبعينات كان هناك تشكيل لأول منظمة يمكن أن أسميها منظمة عربية إسلامية أمريكية كان معظم المنتسبين لهذه المنظمة من الطلاب الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الخمسينات وأمضوا فيها فترة وهم من خريجي جامعاتها وملتزمون بفكرة الدفاع عن هويتهم العربية وذلك بعد حرب عام 1973 مع إسرائيل ثم في الثمانينات بدأنا بتشكيل ما نسميه بالمنظمات العربية الأمريكية تحديداً وابتداء من عام 1982 كان هناك الكثير من اللبنانيين الذين ذهبوا إلى أمريكا وبدءوا بالدفاع عن حقوق الجالية العربية وتقديم دفوعات حول أية وسائل إعلام تقدم صورة مغايرة ومشوهة عن العرب وبدأت هذه المنظمات بالتشكل والتزايد ومن هذه المنظمات المجلس الأمريكي العربي، ومجلساً للعلاقات العربية الإسلامية - الأمريكية وكان التركيز على العرب وعلى العروبة تحديداً وفي ذلك الوقت كان هنالك أعداداً كبيرة من المهاجرين الذين حضروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحروب التي حصلت في المنطقة العربية وبدأ آخرون بالحضور من آسيا وأصبحت الجالية العربية والمسلمة كبيرة جداً.
إذاً هناك الآن ما يقارب الثلاثة مليون عربي في أمريكا مليون منهم مسلمين ومليونين مسيحيين ولكن الغالبية من المسلمين الآخرين هم من الباكستان والهند أو من أصول أفريقية أمريكية الذين اعتنقوا الإسلام. إذاً العرب هي أيضاً أقلية فيما بين الجالية الإسلامية ولم يكن هناك الكثير من المشاركات النسائية في البداية. بالعودة إلى تاريخ العلاقات العربية - الأمريكية منذ البداية كانت المرأة مهتمة بالذهاب إلى المسجد ومراكز المجتمع حيث ممكن للمرأة أن تُعلم أطفالها الإسلام وممكن أن تجتمع مع باقي العائلات العربية المسلمة وقد بدأت المرأة العربية المسلمة بالظهور في الولايات المتحدة الأمريكية.
هناك الكثير من اللبنانيات المسلمات الذين بدءوا بإقامة حفلات الأعراس والاحتفالات للجالية وكان المسجد فعلاً مركزاً للالتقاء هنا الغريب في الأمر أن الكثير من الأموال التي جُمعت لبناء المساجد جمعتها النساء وقد شارك في تمويل المساجد بعض المسيحيين وتأمين بعض التجهيزات اللازمة لها مثل أجهزة التكييف والتبريد اللازمة. إذاً مشاركة النساء في النشاطات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية كان لها دور هام لأنه خلال فترة الأزمات تلعب دائما النساء دوراً هاماً في الدفاع ولدينا عدد مهم جداً من النساء وهناك مجموعة الآن في مركز التفاهم الإسلامي - المسيحي الذي أعمل به يعملن مع مجموعة كبيرة من النساء الموجودات في الجالية العربية والمسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية ويعملن أيضاً على تنسيق مشاركتهن في تأسيس المنظمات العربية - الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية هنالك مثلاً خليلة محمد التي كان لها دور كبير جداً في تعزيز العلاقات العربية الإسلامية مع المسلمين الأفارقة الموجودين داخل أمريكا وأوجدت الكثير من قنوات الاتصال معهم ومن خلال مركز للتفاهم ومركز أيضاً لمساعدة الواصلين الجُدد من المهاجرين. هنالك أيضاً هالة مقصود التي أصبحت رئيسة لمركز الدفاع ضد التمييز ضد الجالية العربية المسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية وشجعت على عمل النساء المسلمات والمسيحيات من أصول عربية مع بعضهن البعض للدفاع عن حقوقهن المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية وعن حقوق النساء في الوطن العربي هنالك امرأة مسلمة كانت نائبة رئيس مركز التفاهم العربي - الأمريكي في شمال أمريكا وكانت هذه المنظمة من أهم المنظمات التي ساعدت الكثير من أعضاء جماعة الأخوان المسلمين التي كانت موجودة في الباكستان أيضاً لكن هناك نساء من هذه المجموعة ساعدت نساء آتين من آسيا كان لهم دور كبير في تعزيز دور الإسلام والتعريف به في الولايات المتحدة الأمريكية إذاً لدينا اليوم نساء أمريكيات وعرب أو مسلمات يعلمن بنشاط في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ويعلمن أيضاً بفاعلية في المنظمات العربية الأمريكية فمثلا هناك عدد كبر من النساء العربيات المسلمات اللواتي يعملن من الدول العربية وهناك من إيران وباكستان وهن أساتذة جامعات ويدرسن الكثير من الطلاب ولديهم معلومات دقيقة حول الوطن العربي والسياسة العربية والأحزاب العربية حول الإسلام وحول الهوية الإسلامية وقد كتبنا الكثير حول دور نساء عالمات في علم الأنثروبولوجي وعلم الاجتماع وفي علم النفس وأيضاً يعملن بجد ولدينا عدد متزايد من النساء الشابات المسلمات اللواتي أصبحن محاميات واللواتي يساعدن المهاجرين ويعملن معهم ويساعدهن في الحصول على طلبات الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية أو القيام بالإجراءات المطلوبة للوصول إلى الحقوق المدنية لهؤلاء المهاجرين في الولايات المتحدة الأمريكية لدي زميلة مثلاً في جامعة جورج تاون وهي مصرية وتعمل بجد ونشاط وكفاءة في كيفية تعامل المحاكم الإسلامية وكيفية تعاملها مع النساء كما أنها تحاول أن تبحث عن دور النساء في التشريع الإسلامي وقد ساهمت أيضاً في إعادة صياغة بعض التشريعات التي تطبق الآن في المحاكم الأردنية وقارنت فيما هو موجود في التشريع الأردني وبين ما هو موجود في التشريع الإسلامي وقامت بالكثير من الدراسات حول هذا الموضوع وتعتقد بأن الحقوق المدنية في الإسلام تفوق ما أعطي للمرأة في القوانين الوضعية المدنية الأخرى غير الإسلامية وتحاول أيضاً أن تحدد كيفية استخدام القوانين الإسلامية لتعزيز القوانين المدنية الأخرى وحاليا الحكومة الأمريكية مهتمة بالنساء المسلمات في أفغانستان ولدينا مكتبان في واشنطن يعملان من أجل تقديم التعليم والبنية التحتية للنساء في أفغانستان من أجل أن يعدن للحصول على الأعمال اللواتي أجبرن على تركها أثناء فترة حكم طالبان لأفغانستان ثم يعملن كمدرسات وكمسؤولات في الحكومة وهذين المكتبين يحاولن الوصول إلى العديد من النساء المسلمات في الولايات المتحدة الأمريكية ومنهن الكثيرات من العرب للمساعدة في تعزيز دورهن في أفغانستان.
في المرحلة الحالية هناك الكثير من القضايا المتعلقة بالنساء إذا ما بحثنا في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية سنجد أنها مهتمة بالديموقراطية وبحقوق الإنسان وحقوق المرأة في الوطن العربي. لدينا الآن في الولايات المتحدة عدد من النساء يعملن كمدرسات في الدراسات الإسلامية في العديد من الجامعات الأمريكية الكبرى ويحاولن أن يفسرن القرآن الكريم والتشريع الإسلامي ويسقطنه على الحياة العصرية الحديثة ولديهن أيضاً مساهمات كبرى في العمل الأكاديمي.
أنا شخصياً مثلا هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينات وكان هناك فقط حوالي خمسة كتب في أمريكا عن الإسلام وعن الوطن العربي ولكن ظهر اهتمام أمريكا بالعالم العربي منذ ذلك الوقت وقد قدمت الحكومة الكثير من المنح وأسست المدارس والمراكز للدراسات الشرق أوسطية. هناك حوالي 11 جامعة الآن لديها مثل هذه المراكز نتيجة لذلك لدينا المئات وأعني تماماً ما أقول من الدراسات حول السوسيولوجيا في العالم العربي، الحضارة العربية وهنالك عدد كبير من هذه الكتب كتبها العرب.
سأتوقف هنا لأطلب أسئلتكم إذا ما أردتم أن تبحثوا في أية مواضيع محددة حول هذا الموضوع فتفضلوا مشكورين.

* الدكتورة ايفان حداد باعتبارك عضوة في مجلس العلاقات الدولية ومجلس سياسة الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الأمريكية، ألا ترين بأنه كثرت في الآونة الأخيرة وتحديداً منذ ما بعد أحداث 11 سبتمبر كثرت الأحاديث حول شؤون تتصل بالعرب المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية والذين يشكلون جزءاً من المجتمع الأمريكي. الدكتورة حداد ما رأيك سبب كثرة هذه الأحاديث والأقاويل. ربما يكون سؤالي بعيداً نوعاً ما عن عنوان الحوار لكنني أبحث عن جواب؟ شكرا.

** سؤالك جيد جداً طبعاً ليس هناك شك أن هنالك رغبة شديدة لدى الحكومة من أجل التعرف على رأي الجاليات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية من إسلامية وعربية وما مدى علاقتها بأحداث أيلول الأولى من نوعها داخل الولايات المتحدة الأمريكية حيث مات الكثير من الأمريكيين بشكل غير متوقع وكان هنالك ومنذ السبعينيات من القرن الماضي بعض الشكوك بأن الجالية العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تشارك كما يجب في بعض السياسات وأنها معترضة على ما يجري في فلسطين وكشمير مثلاً وبالنسبة للعراق يعتبر العراق من النظرة الأمريكية مصدر تهديد ومعظم الذين يعملون أو الذين شاركوا في هجمات 11 سبتمبر كانوا يعتبرون أنهم حصلوا على فيزا بشكل رسمي وشرعي لدخول الولايات المتحدة الأمريكية إذاً كان هناك رغبة لدى السلطات الأمريكية وقد أيقظت هذه الأحداث الحكومة الأمريكية لتراجع نفسها وترى إلى أي مدى تسير على الطريق الصحيح في إعطاء هذه التأشيرات إلى هؤلاء الأشخاص ومراجعة حساباتها وهنالك الكثير من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية قيل أنهم قلقون لأن الولايات المتحدة الأمريكية والبوليس الأمريكي (الاف.بي.آي والسي.آي.إيه) تعامل مع موضوع الهجرة من البلاد العربية والبلاد الإسلامية بشيء من الشك والتريث إذاً كان هناك قانونين جديدين ادخلا مثلا في عام 1996 كان هناك قانون جديد وأيضاً قانون مكافحة الإرهاب الذي يسمح للبوليس الأمريكي (الاف.بي.آي) وللشرطة الأمريكية باعتقال الناس بدون وجود براهين أو دلائل على تورطهم هذه من أولى الممارسات في الولايات المتحدة الأمريكية التي شعر فيها بعض الناس بأن الحكومة لا تراعي الحقوق المدنية وكان الخوف من أن يساء استخدام هذا الحق من قبل هذه الأجهزة فأيضاً هناك بعض الدلائل السرية التي لا يسمح بالتحدث عنها وخاف الناس من استخدام هذه الدلائل بشكل سيء وأن تستخدم بشكل عدائي ضد الجالية العربية والإسلامية وهم قلقون أيضاً بأنهم يكفيهم أن يكون لديهم إخبارية أو شك بأي شخص لكي يُعامل وكأنه مجرم. طبعا هذا لا يؤثر مباشرة على المواطنين العاديين في الولايات المتحدة الأمريكية الشرعيين مهما كانت أصولهم ولكنه يؤثر على من هم موجودون في الولايات المتحدة الأمريكية دون حق أو بشكل غير قانوني وغير شرعي أما بالنسبة للنساء طوال فترات التاريخ نعرف بأن النساء دائما يشعرن بالاضطهاد ونرى الآن الكثير من النساء العربيات والمسلمات على شاشات التلفزة الأمريكية يتحدثن عن ما يلاقينه في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك الكثير من المنظمات التي تحاول أن تدافع عن حقوق المرأة المسلمة ضد أي تعدٍ على حقوقها المدنية وفي الوقت نفسه هنالك مثلاً بعض الرجال الذين يعتدون بالضرب على زوجاتهم الآن هذه أصبحت مشكلة كبيرة في أي لحظة يضرب رجل زوجته يمكن للجيران أن يخبروا الشرطة ويمكن أن يوضع في السجن ويمكن أن يُطرد خارج البلاد. يمكن أن يساء استخدام بعض القوانين هنالك الكثير من الضغط النفسي الآن تشعر به النساء ضد بعض السياسات التي تُطبق الآن في الولايات المتحدة الأمريكية هنالك اعتقال للشباب. لم نكن نرى ذلك مثلاً ولكن لدينا كثير من المظاهرات. تظاهر بعض العرب والمسلمين ضد هذه السياسة الأمريكية. هناك أيضا كتابات في بعض الصحف التي تدافع عن القضايا العربية وتتحدث بطلاقة عن هذه القضايا وتنتقد السياسة الأمريكية وما يحدث من قبل إسرائيل في فلسطين والضفة الغربية وفي كشمير والشيشان وفي بعض المناطق الأخرى من العالم الإسلامي، هل هناك أية أسئلة أخرى؟

* دكتورة ايفان نعلم أن أحداث 11 سبتمبر كان لها تأثير على معظم نواحي الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية فما هي التغيرات التي طرأت على دور المرأة العربية والمسلمة بعد هذه الأحداث؟

** إن دور المرأة العربية والمرأة المسلمة تعزز كثيراً بعد هذه الأحداث ولدينا الآن عدد كبير من النساء اللواتي تقدمن للتحدث عن القضايا العربية والإسلامية والآن الجالية العربية المسلمة تهتم كثيراً بأحداث أيلول وقد عرفت الجالية من خلال ردود فعل المجتمع الأمريكي أن هذا المجتمع لا يعرف الكثير أو ما فيه الكفاية عن العرب وعن المسلمين ولم يفهموا تماماً لماذا يضحي سعوديين مثلاً بأنفسهم بالموت من أجل الهجوم على أهداف أمريكية شعرت النساء المسلمات والعرب أن عليهم أن يشرحوا لماذا يضحي الفلسطينيون الشبان والشابات بحياتهن من أجل مهاجمة المدنيين الإسرائيليين والجيش الإسرائيلي أيضاً. هناك الكثير مما كتب في الصحف حول الانتحاريين الفلسطينيين والهجمات الانتحارية ويريد أن يعرف الناس لماذا مما زاد الشعور لدى النساء المسلمات بالحاجة لشرح هذه القضايا وبأنه يجب أن لا يلام الإسلام عن حوادث أيلول ثم هناك آية في القرآن الكريم تحرم قتل النفس وتقول النساء المسلمات العربيات في الولايات المتحدة الأمريكية بأن القرآن الكريم يحرم قتل الأبرياء ولكن هذه الأصوات مع أنها مستمرة وتُسمع الآن بشكل متكرر بين الحينة والأخرى ولكن يبدو أن الشعب الأمريكي لم يفهم حتى الآن سبب غضب العالم العربي منهم. يسمعون بأن بقية العالم بما فيه أوروبا وآسيا وأفريقيا غاضبة من الشعب الأمريكي وأنهم يعتقدون بأن الأمريكيين لديهم كبرياء مبالغ فيه هذا ما يفهمونه ولكنهم لم يفهموا بعد لماذا يكره العالم أمريكا ولا يعرفون بالضبط لماذا يكره العرب والمسلمون أمريكا تحديداً إذاً هذا الأمر دفع بالعديد من النساء العربيات والمسلمات للتحدث في هذه القضايا ولشرح الكثير من الأمور مثلا هناك راغدة ضرغام التي تعمل كصحفية وأظن أنها من أصل لبناني تتحدث عن أن السياسة الأمريكية هي السبب وحسب ما يراها الناس خارج أمريكا ويعارضونها ويشعرون بأنها تضطهدهم وتتسبب في العدوان عليهم ولكن هذه الرسالة لم تصل تماماً كما يجب إلى الشعب الأمريكي إذ أنه مع كل الجهود التي بُذلت وتبذل وما زالت تبذل أشعر بأن هناك الكثير من الحاجة للمزيد من الحوار ما بين العرب والأمريكيين من أجل أن يفهموا هنا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي خارجها من أين تأتي أسباب العداء والكراهية لأمريكا ولحكومتها والحكومة مهتمة بالفعل بحقيقة أن العالم العربي والإسلامي لا يشاركها الرؤية حول مستقبل العالم. هل هناك أسئلة أخرى؟

* شكرا للدكتور حداد الحقيقة لدينا أسئلة كثيرة وكلها لمعرفة أكثر للحقائق الموجودة ولكن هناك سؤال يراودنا قبل دخولنا في القرن الـ 21. المراقبين توقعوا التحام أو تقارب ما بين الدين المسيحي والإسلامي نحن بعد 11 أيلول لمسنا هذا الشيء، فما هي توقعاتك المستقبلية القريبة أو البعيدة حول هذا الموضوع؟

** أعتقد أنه حدث الكثير بعد أحداث أيلول الكثير توقعنا أن يغضب الشعب الأمريكي وأن يهاجموا الجالية العربية الإسلامية حتى أن أعضاء من هذه الجالية وحتى الباكستانيين والهنود منهم اختبئوا لفترات طويلة خوفاً من انتقام الأمريكيين ولكنه لم يخل الأمر من بعض الحوادث القليلة والتي حدثت مباشرة بعد أحداث أيلول وأول ضحايا الثأر كان قبطي مصري لم يكن مسلماً وكان هناك هجوم على مكتبة إسلامية في فرجينيا تهشمت نوافذها بفعل إلقاء الحجارة عليها من قبل أمريكيين غاضبون وهناك هجوم على مسجد في أوهايو. إذاً ما حدث هو ردة فعل من الشعب الأمريكي مباشرة مثلاً كان هناك حاخامات ورجال دين مسيحي كهنة حاولوا أن يعملوا بمثابة حراس ضد من يحاول أن يعتدي على أي من معتنقي الأديان الأخرى هناك في كاليفورنيا مثلاُ تم إيذاء بعض الناس وحاولوا أن يهاجموا مسجد وبالفعل قام أعضاء من الجالية المسيحية بالتوسط ومحاولة منع هؤلاء الأمريكيين من الهجوم على المسجد وكان هنالك بعض المضايقات للسيدات المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب وكان هنالك بعض ردود الفعل العفوية من قبل المسيحيات الأمريكيات اللواتي حاولن أن يدافعن عن زميلاتهن المسلمات ويمشين معهم من الجامعة في طريق عودتهم إلى بيوتهم ليحميهن من أي مضايقة وفي مراكز التسوق كان الكثير من المسيحيين يساعدن المسلمين. إذاً لم نشعر بأن هناك تهديد فعلي على حياة المسلمين كان هناك توقع بحدوث هجمات أخرى مثلاً مؤخراً كان هنالك تقرير لمنظمة حقوق الإنسان التي حاولت أن تضع بعض القيود على ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية واعتبرت أن فيه هجوم على الحقوق العربية المسلمة ثم هنالك بعض المنظمات العربية والمسلمة التي كانت فعلاً تحاول أن تحدد ما هي انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث ضد أبناء الجالية وكانوا قد اعتبروهم أمريكيين وحاولا إيصال هذه الفكرة للآخر فهناك 10 ملايين مسلم يخدمون في الجيش الأمريكي فحاولت هذه المنظمات المسلمة العربية الأمريكية أن تشرح حول موضوع الإمام المسلم ذلك الإمام الذي يستطيع الآن أن يقدم التعاليم الإسلامية للجيش الأمريكي إذا كان هناك خوف من أن يكون هناك هجمات أخرى هذا ما كان يقلق الناس لدينا الكثير من الاهتمام بالإسلام. كتب الكثير عن الكتب عن الإسلام بعد الأحداث وأصبحنا نراها في واجهات المحلات وواجهات المكتبات وتوضع في مكان بارز ظاهر لأنهم يعرفون بأن الكثير من الناس يودون قراءتها وهنالك أعداد كثيرة من نسخ القرآن الكريم بيعت بعد الأحداث وأعيدت طباعة الكثير من نسخ القرآن على العكس مما نتوقع هناك اهتمام أكبر بالإسلام يريد الناس أن يفهموا أكثر عن هذا الدين بعضهم حاول أن يدخل المسجد يريد أن يرى ما الذي يحدث داخله وسُمح لهم في القيام بذلك.
كان هنالك شخص اسمه جهاد وقال بأنه يلاقي الكثير من الصعوبات والكثير من المضايقات بسبب اسمه لكن كان هناك الكثير من الشروحات حول معنى الجهاد وما يعنيه في القرآن والدين الإسلامي والكثيرين من الأشخاص لا يفهمون الآن الإسلام أكثر مما كانوا عليه في السابق فلم يكونوا يعرفون شيء على الإطلاق إذا أفهم بأن أحداث أيلول والتي سيمضي عليها عام بعد شهر من الآن وأعرف بأنه سيكون هناك فتح للكنائس في الولايات المتحدة الأمريكية ويدعى المسلمون إليها ليستمعوا إلى الكثير من الحوارات وسنستغل هذه المناسبة من أجل تعزيز الحوار بين المسلمين والمسيحيين في مختلف الأماكن لكي نفهم بعضنا البعض أكثر ونفهم المجتمع الإسلامي والمجتمع المسيحي وهنالك تقرر أن يكون هناك عملية تذكر لأحداث 11 أيلول بمثابة فرصة لتفهم بعضنا الآخر.
لا بد أن نتذكر دائماً بأنه عندما يأتي المسلمون وخاصة بعد عام 1960 عندما أتوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهم متأثرون بما قاله سيد قطب في ذلك الوقت وبما قاله الموجودي من الهند ومحمد الكتاني كتب الكثير بأنك إذا عشت في الغرب سواء في أوروبا أو في أمريكا لا بد أن تكون منعزلاً عن باقي أفراد المجتمع أنك تحمي نفسك من أمريكا وتحمي نفسك من الغربيين هذا ما عزز رغبة الكثير من المسلمين للانعزال والابتعاد عن باقي أفراد الشعب الأمريكي مثلاً ولكن الآن هناك انفتاح أكبر من قبل الشعب الأمريكي من غير الأصول العربية والإسلامية بأن المسلمين والعرب هم مواطنون أمريكيون ويجب أن نستمع إلى بعضنا الآخر يجب أن نتفهم قضايانا وأن نعرف معتقدات كل منا لا أن نكفر بعضنا البعض مباشرة وبدون تفهم هنالك الآن مجموعات التحرير موجودة في كاليفورنيا مثلا تحاول أن تروج لبعض الأفكار حول التقوقع وهي تحاول أن تحارب هذا التوجه ولكن هذا غير صحيح لأنه فعلا المجتمع العربي والإسلامي يبذل الكثير من الجهود ليشرح حقيقة الإسلام وأسسه ومبادئه وكي يشرحوا بأن مبادئ الإسلام والمسيحية واليهودية تعود بمجملها إلى أبونا إبراهيم الخليل وأنها تركز على قواعد العدالة والتسامح؟

* دكتورة حداد شكرا لك اعتقد أنك أغنيتنا بالفترة التي أعقبت أحداث أيلول بالإجابة عن بعض الأسئلة التي تشغل بالنا جميعاً وإن كان هذا الحوار وهذا الموضوع يحتاج إلى حديث طويل والى وقت أطول. سؤالي أعتقد أنه محدود جداً قد ورد في حديثك عبارة مركز التفاهم الإسلامي - المسيحي آمل أن تعطيني فكرة موجزة عن المهمات التي يؤديها هذا المركز وكذلك ورد في حديثك عن إحدى النساء الإيجابيات هي خليلة محمد فهل تتكرمين بذكر جنسيتها العربية وشكرا؟

** سأبدأ بالجزء الثاني من سؤالك إنها من أصل لبناني وقد لاحظت بأن اللبنانيات يعملن بنشاط أكثر من السوريات في الولايات المتحدة الأمريكية هنالك أيضاً المصريات اللواتي يعملن بفاعلية وهناك نساء من اليمن والجزائر وبعض التونسيات لكن معظم النساء يعملن كربات منازل في الولايات المتحدة الأمريكية وهنالك أمر مهم حول أمريكا هو أن النساء جزء من النظام العام أي أن هناك نساء يقدن الكنائس ومسؤولات عن منظمات كبيرة في الكنائس المسيحية هناك الكثير من النساء اللواتي يعملن ويشرفن على مجمل النشاطات نريد أن نرى النساء المسلمات يعملن بنفس الطريقة في المساجد أيضاً فالجالية الإسلامية تساعد الآن على أن يكون هناك علاقات أكثر فيما بين النساء أي تعمدن إيصال أفكارهن إلى النساء المسيحيات والى المسلمات مثلاً أحياناً هنالك شرح مهم يجب أن تقدمه النساء المسلمات حول حقوقهن في الإسلام وطريقة معاملة أزواجهن لهم لأن هناك الكثير من الخرافات حول هذا الموضوع والكثير من الأمور المبالغ فيها. إذاً نريد فعلاً من النساء المسلمات أن يخرجن ويتحدثن عن الإسلام وأن يُفهموا المجتمع الأمريكي أكثر بما يتمتعن به في الإسلام.
بالنسبة للمركز تأسس قبل عشر سنوات وكان الممول الأستاذ حسيب صباغ فلسطيني - مسيحي ويعمل المركز في سورية ولبنان وفلسطين أيضاً وهو جزء من عمل الجالية العربية المسلمة ويشكل الكثير من النشاطات والأمور المتعلقة بالصراع العربي - الإسرائيلي ويحاول أن يتفاعل مع مصادر الخوف في المجتمع الأمريكي وأن يحدد الكثير من النقاط الغامضة في العلاقات العربية عفواً الإسلامية - المسيحية وهو يحاول أن يشرح إمكانية التفاهم ما بين الإسلام كدين والمسيحية كدين وبين المسلمين والمسيحيين وكما قلت لأحدهم سألوني هل أنت مسلمة أو مسيحية قلت أنا مسيحية قالوا من أين أنت. أحياناً لا يعرفون أن هناك مسيحيين موجودين في الوطن العربي ويعيشون بكثير من التسامح إذاً في الدورات التي نقيمها في المركز نحاول أن نشرح بين معاملة المسلمين عندما كانوا في الأندلس مثلاً للمسيحيين في ذلك البلد وبين ما يحدث مثلاً عندما يكون ذلك احتلال. مثلاً الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين لاختلاف طريقة التعامل، هناك أيضاً شروحات نقدمها من خلال دوراتنا حول تسامح الإسلام في التعامل مع الأديان الأخرى وضع المسيحيين في سورية مثلاً هذا مثال إيجابي نقدمه دائما عن التعامل مع رعايا الأديان الأخرى نتحدث عن الصليبيين عن ما حدث أثناء فترتهم في البلدان العربية طريقة تعامل الإسلام معهم عندما تحررت الأراضي العربية في ذلك الوقت وهناك أيضاً حديث عن إيران وأفغانستان عن البعثات التبشيرية والمسيحيين الذين جاءوا من الكثير من الدول الأوروبية وعن طريقة تعاملهم على مدى قرن كامل مع المسلمين ونتحدث أيضاً عن الفترة الحديثة.
في مركزنا نتعامل مع القضايا الأساسية ومع العلاقات الدينية هنالك الكثير من المراكز في الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل مع الأمور الدينية حصراً ولكن نحن في مركزنا نشرح القضايا السياسية وندرس العلاقة بين الإسلام والمسيحية وفي المركز أيضاً نعطي درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية وتحديداً في الدراسات التي تركز على التفاهم العربي - الإسلامي وعلى مختلف نطاق العلاقة كما أننا نقدم دورات للمواد التدريسية في جامعات أخرى ومراكز أخرى حول النساء في الإسلام، المسيحيون في الوطن العربي، العلاقات الإسلامية المسيحية، الحركة الثورية الإسلامية. ما حدث من حركات إسلامية وحركات تحرر في الوطن العربي خلال القرن العشرين المسلمون في الغرب الإسلام في السودان إلى آخره من هذه القضايا نحن هنا لدينا مسلمين من مصر ومن ماليزيا يعملون كمدرسين يدرسون الإسلام في منطقة جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى مسيحيين يعملون كمدرسين كما أن المركز يقوم بإصدار نشرة دورية حول نشاطات وقضايا تهم التفاهم العربي الإسلامي ونركز بشكل أساسي على القضايا المتعلقة بالنساء ووضعهم وقد نشرنا الكثير من المواد ونحن مع أننا خمسة أشخاص فقط نعمل في المركز ولكننا استطعنا أن ننشر الكثير من الدراسات.
أنا مثلاً نشرت 18 دراسة، كتبت في كتب تشرح هذه القضايا ونحن نناقش كل المواضيع بانفتاح وحرية وبمصداقية ونحاول أن نشرح ما هي المعلومات الخاطئة الموجودة في أذهان الناس حول بعض القضايا التي نطرحها ثم نحاول أن نناقش على مستوى وسائل الإعلام الكثير من القضايا التي نشعر بأن هناك سوء فهم بشأنها ونحاول أن نهتم بالصفوف التي تدرس هذه القضايا وفي الحقيقة في حزيران الماضي شعرت بشيء من الضغط العصبي بسبب كثرة المواضيع التي نناقشها ونحاول أن نعمل بجد كبير من أجل أن نجيب ونرد على الكثير من المواضيع التي طرحت ضد العرب وضد الإسلام وضد المسيحيين في الوطن العربي في الصحف الأمريكية ودائما هناك أفكار يروج لها ونعرف بأن هناك من يقف وراءها مثلا معاملة السجناء في السجون وبأن هناك أشخاص يهتمون بطريقة التعامل مع السجناء ويركزون على السجناء المسلمون في السجون الأمريكية حاولنا أن نوضح الاختلاقات التي طرحت حول بعض هذه المواضيع وأجبنا عن كثير من الأسئلة ماذا يحدث للجالية بعد أحداث أيلول حاولنا أن نشرح أكثر ما هي ردود الأفعال التي يجب أن نتجنبها إذاً نحاول أن نؤثر في وضع سياسات الولايات المتحدة الأمريكية.
بدأنا بالتذكير أن هناك الكثير من الاستهداف الآن ونحاول أن نميز ونفرق بين الإرهاب وبين الدين. لدينا سياسة عامة نجري الكثير من المؤتمرات ننظمها وننشر الكثير من المقالات والكتب ونُدرس في دورات كما أننا نشارك في العلاقات المسيحية - الإسلامية وتشجيع الحوار فيما بينهما ونعتقد بأن هذا أمر مهم جداً من أجل الجمع بينهما.

* صباح الخير د. حداد وشكرا على المعلومات التي أعطيتنا إياها. سؤالي محدد جداً ولا يخرج عن موضوع الحوار ذكرتم عن رغبة الحكومة الأمريكية في دعم النساء المسلمات وذكرتم مثالاً عن وجود مكتبين في واشنطن لدعم النساء في أفغانستان. هل هذه الرغبة متوفرة لدعم المرأة في فلسطين علما أنها تعاني من ظروف ربما أشد قسوة أو من نوع آخر عن الظروف التي تعانيها المرأة في أفغانستان أو هل يوجد مكتب أو هناك نواة أو تفكير لوجود مكتب لدعم المرأة الفلسطينية؟

** سؤال جيد أود أن أقول أن التركيز حالياً في المكتبين الذين ذكرتهما وهناك معلومات وافية عنهم على الإنترنت إذا أردت مزيداً من التفصيل حولهما وهما يعنيان بالمرأة في أفغانستان ولكن هناك بعض التمويل للوطن العربي في سورية في الأردن في فلسطين وربما في مصر لم أقرأ كيف سيصرف هذا التمويل ولكن لاشك هناك الكثير من الاهتمام بما يحدث في فلسطين وفي الضفة الغربية مثلاً إذا ما ذهبت إلى أي تجمع اجتماعي يوم الجمعة مثلاً وكان هنالك شخص يبكي حول ما يحدث في الضفة الغربية كان يشرح لنا ما الذي يحدث والدموع تنهمر من عينيه كان هنالك الكثير من اللقاءات التي جعلت الناس مثلاً مهتمين وقلقين والإدارة الأمريكية نشعر بأنها تدعم طرف واحد ومتحيزة لصالح شارون ضد الوطن العربي نحن نتحدث عن هذا باستمرار. نقوم بالكثير في هذا المجال ولكن السؤال الآن هو لا نستطيع الوصول إلى الرئيس لكي نعرف لماذا يقوم بما يقوم به وهذا التمييز الواضح. نحن مهتمون أيضاً بما قالته السيدة بوش حول النساء الإسرائيليات ولم تذكر النساء الفلسطينيات كتبنا إيميلات (بريد إلكتروني) إلى البيت الأبيض لكي نشرح لها بأنها تنظر إلى المرأة الفلسطينية بأقل ما تنظر به إلى المرأة الإسرائيلية وشرحنا أن النساء الفلسطينيات هن أيضاً بشر ويجب أن يحظوا باهتمامها كما كانت تعنى أو كما تهتم بالنساء الإسرائيليات.
طبعاً هنالك في الأوساط العربية والمسلمة الكثير من النقاش حول هذا الموضوع وهذا ينتقل إلى الصحف هنالك حملات نكتب رسائل نظهر في مقابلات على التلفزيون والكثير من أبناء الجالية العربية والمسلمة يكتبون الكثير في الصحف. ولكن لم ننجح حتى الآن في التأثير على السياسة الأمريكية نحن مازلنا نبذل كل الجهد. عندي سؤال وهو لماذا يزج الدين في البلاد العربية ويقال: مسلم ومسيحي بينما في البلاد الأمريكية والأوروبية يقال: مواطن أمريكي مواطن بريطاني أو غيره عندنا في البلاد العربية لا نفرق الدين لله والوطن للجميع كل إنسان حر بدينه وهو ودينه وصلاته هو حر لكن الوطن للجميع ننسق لوطننا أكثر من ديننا لأنه لشخصنا لكن لا يعنينا أن نكون مسلمين أو مسيحيين نعامل كمسلمين أو مسيحيين ونحن في بلادنا لا نفرق نقول مواطن عربي لا يهمنا مسيحيأو مسلم أو ما هو دينه لأننا لا نشعر بفرق ولانتا نشعر بأن الإنسان دينه بينه وبين ربه لماذا كثرت هذه الأيام كلمة المسلمون والمسلمين والإرهاب وغيره وتنسب إلى الدين وليس إلى الوطن صحيح هذا السؤال وأما الجواب الذي أريد أن أجيب عليه فهو لماذا هؤلاء الانتحاريون ينتحرون ولماذا يقتلون الإسرائيليين المدنيين أما الانتحاريون فهو شاب فقد أمه وفقد أباه وفقد بيته وخلعت زيتونته لم يبقى له في فلسطين شيء وبعدها يتساءل الناس لماذا أقدم على الانتحار لم يبقى له شيء في فلسطين فضحى بنفسه لكي يشعر أنه فعل شيئاً لكي يشعر أن له كرامة هذا جواب لمن يتساءل والمواطن سواء كان إسرائيلي أو عربي فهو إنسان نحترمه كإنسان وأمريكا وأوروبا والبلاد العربية وغيرها من كل البلاد تشعر بالقانون الدولي الإنساني قانون حقوق الإنسان فالإنسان يحترم كانسان وليس كمسلم أو مسيحي أو يهودي صحيح هذا أريد أجوبة على هذا من السيدة ايفان حداد التي ليست هذه المرة الأولى أجتمع بها وألتذ بحديثها وأقدر جهودها في أمريكا أنا أتفق معك تماماً أتفق مع الوصف الذي قدمتيه حول لماذا يستشهد الفلسطينيون الآن دفاعاً عن حقوقهم وهذا ما كتبت عنه في الصحف مراراً وتكراراً نحاول أن نشرح لماذا يقوم شاب في مقتبل العمر بقتل نفسه وأريد أن أشرح ما هي دوافعه تماماً كما قلت أنه هنالك الكثير من الانزعاج الآن في الصحف الأمريكية الآن يحاولون أن يوقفن حملتنا ويحاولون أن يصوروا الموضوع على أنه شر كامن في هذا الشخص الذي يقتل المدنيين وهذا ما نحاول أن نشرح عكسه كما قلت أنت تماماً نحاول أيضاً أن نبني تفهماً بأن ما تتهمنا به الصحف من أننا عندما نشرح لماذا يقتل شخص نفسه لماذا يستشهد دفاعاً عن قضاياه يتهموننا بأننا نحاول أن نبرر ما يقوم به ونحن نقوم بالرد لكننا نشعر بأنه هنالك فرصة كي نُسمع الشعب الأمريكي صوتنا مع أن هذا الصوت قد لا يكون مسموعاً كفاية أو كما نحب له أن يكون ولكن على الأقل نكون قد فتحنا نافذة نستطيع أن نطل من خلالها ونشرح للناس موقفنا.
أعود إلى موضوع الدين والمواطنة أنا أتفق معك تماماً أنا عشت في حلب وأدركت فعلاً بأننا لا نفرق في سورية بين مسيحي ومسلم الجميع سوريون عرب وأنا درست الدراسات الإسلامية ولا نفرق أبداً بين الإسلام والمسيحية ولكن ما حدث هو أن أحداث الحادي عشر من أيلول ووصية محمد عطا مثلاً قال بأن ما قام به قام به باسم الإسلام هذا ما يحاول أن يقدم للشعب الأمريكي على أنه وصية الإسلام وأن الإرهاب هو الإسلام هذا ما يتحدث عنه أيضاً الرئيس بوش هنالك بعض المسلمون الذين يقولون أنهم يقتلون باسم الإسلام ويحاول هنا الجميع أن يشرح أن هذا هو الإسلام وهذا ما يريده كل المسلمون وهذا ما قلته أنا سابقاً بأننا عندما ندرس في مركز التفاهم الإسلامي - المسيحي وفي مؤتمراتنا نحاول أن نشرح الفرق بين التعاليم الإسلامية الحقة وبين بعض الاعتقادات المتطرفة جداً والتي لا يمكن أن تكون جزءاً من الإسلام ونحاول أيضاً أن نشرح وجود حركات متطرفة في اليهودية وفي كل دين آخر فنحن نقول بأننا تحدثنا أيضاً كيف قامت سورية بالترحيب بالأرمن مثلاً وكيف فتحت لهم الأبواب وكيف يعيشون الآن كمواطنتين سوريين يتمتعون بكل الحقوق والمزايا ولكن ما يجب أن نفهمه أنه عندما تكون هناك أحداث بمستوى أحداث الحادي عشر من أيلول ويحاول البعض أن يقول بأنه قام بها باسم الإسلام ويبررونها باسم الإسلام نحن نجد أنفسنا في مأزق في هذه الحالة ونحاول أن نشرح للجميع بأن هذا ليس هو الإسلام ونشرح بأن الإسلام هو دين التعددية وحقيقة أن القرآن الكريم فيه الكثير من الآيات التي تقول إنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إذ نحاول أن نختار الآيات القرآنية التي تساعدنا على أن نشرح للجميع أن الإسلام لا يحبذ ولا يدعو لأن نقتل بعضنا بعضاً وفي آيات كثيرة من القرآن الكريم هنالك تحريم لقتل النفس وهذا ما نحاول أن نبينه ونشرحه ونقول بأن الإسلام دين منفتح دين يتوجه للجميع ولكن ما يجب أن نفهمه بأن الشعب الأمريكي رأى ما حدث في الحادي عشر من أيلول ثم رأى هنالك أشخاص يريدون أن يقولوا بأننا قمنا بذلك باسم الإسلام وهنالك من يحاول أن يعزز هذا الفهم.
عندما ذهبت إلى المطار قبل أيام وكنيتي حداد مباشرة شعرت أن هناك شعور أولي بأنني قد أكون إرهابية بسبب أن الاسم يمت بصلة إلى اللغة العربية بينما هنالك الكثير من القضايا الأمنية من الواضح أنه إذا كان هنالك حرب من قبل المسلمين على الولايات المتحدة هذا ما تحاول بعض الحركات إظهاره أن هنالك حرب من قبل الإسلام على الولايات المتحدة الأمريكية ولكننا نحاول أن نشرح للمجتمع الأمريكي بأن العرب والمسلمين هم ضد السياسة الخارجية الأمريكية وليسوا ضد الشعب الأمريكي مثلاً طبعاً هذا أمر يجب أن نتحدث عنه مراراً وتكراراً ويكون الكثير منا وليس فقط الخمسة أشخاص نحن الموجودون في مركز التفاهم العربي - الإسلامي المسيحي. أكيد نحن بحاجة لأشخاص إضافيين ليتحدثوا في مختلف القطاعات ومختلف المجالات والمنظمات لابد أن يكون هناك الكثيرين ومن المهم أن نرى أن هناك المزيد من هذه المنظمات الآن التي تستنكر الذي حدث في الحادي عشر من أيلول ونحن نستنكر هذا كل يوم نحاول أن نشرح للجميع بأننا ضد هذه الأحداث إذاً هنالك البعض الذين يريدون أن يفهموا الآن يريدون أن يتأكدوا من أن جارهم المسلم ليس على استعداد لمهاجمتهم وهو ما تحاول الكثير من وسائل الإعلام إظهاره لذا من المهم أن يعمل المسلمون على التحدث إلى جيرانهم لا أن ينغلقوا على أنفسهم وأن ينفتحوا أكثر نريد أن نرى المزيد من النساء المسلمات يتحدثن إلى جيرانهن إلى من يتعاملن معه من أجل أن يشرحوا المزيد عن إيجابيات الإسلام وعن حقيقة هذا الدين وجوهره ونحن في المركز نحاول أن نجمع أو أن نخلق الفرص من أجل أن نجري المزيد من الحوارات لتعزيز التفاهم المسيحي - الإسلامي ونلغي من الأذهان ما قيل بأن الإسلام هو الذي شن حرب الحادي عشر من أيلول هل من أسئلة أخرى؟

* دكتورة حداد بعيداً عن السياسة وأوهام الإعلام التي تريد أن تطلق منها أحكام قبلية وقريباً من السيكولوجي والانثولوجي والسوسيولوجي هل هناك دراسات منهجية علمية عن علاقة وضوابط المرأة الأفغانية والعربية المجتمعية من خلال التشريعات والقوانين والأعراف ومن تقاليد وما يماثلها من الأسرة الأمريكية وماذا تريد مؤسسات المرأة أن تقدم من إيجابيات لمؤسسات المرأة الأفغانية والعربية وهل خروج المرأة الأفغانية ببرقعها وحجابها إلى العمل يخل بشرط من الشروط التي يمكن أن تكون ناظمة عن تعامل المرأة إذا كان الحجاب فتنة فأنني أرى في سحر العيون والشفاه فوق ما في الشعر إذا كان هذا هو المقياس؟ شكرا.

** أنا فعلاً أشكرك على هذا السؤال لأنه يتعلق بالكثير من القضايا التي نريد فعلاً أن نتحدث فيها هنالك الكثير من الدراسات حول الكثير من المذاهب والأمور ولكن لا توجد أية دراسة مثلاً عن المرأة في سورية أنا طلبت فعلاً أن يكون هناك دراسات حول المرأة في سورية مثلاً كمثال إيجابي لأن الكثير من النساء السوريات حققن الكثير من الأمور ونعتقد بأن ذلك سيكون مثالاً إيجابيا جداً وهنا لا يعرفون الكثير عن سورية ولا عن نساءها لدينا بعض الكتب عن الأردن والكثير عن مصر هنالك كتب بشكل عام عن النساء في الوطن العربي في اليمن في البحرين والسعودية هنالك فجوات فيما هو متوفر من معلومات ولا بد أن نردم هذه الفجوات بتقديم هذه المعلومات التي ترتكز على دراسات ويمكن أيضاً أن يكون هنالك الكثير من الدارسات أو الاختصاصيات اللواتي يجب أن يحضرن إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتحدثن عن النساء نحن فعلاً نتحدث عن الرواية في الوطن العربي في تصوير المرأة الشخصيات هنالك بعض الروايات التي كتبتها السيدة ألفت أدلبي مثلاً والتي نريد فعلاً أن تصل إلى الجميع هنا في أمريكا ثم هنالك مساهمات النساء في بناء المجتمع ولكن هذه المعلومات غير متوفرة أما بالنسبة لأفغانستان بدأنا بالحصول على المزيد من المعلومات ولكنها ليست كثيرة على آية حال لأن أفغانستان إذا ما أخذنا تاريخ النساء فيها كن فعلاً في وضع جيد جداً ولكن خلال فترة الحكم الشيوعي كان هنالك 70% من النساء في أفغانستان مدرسات أو 70% من المدرسين ككل في أفغانستان كن نساء هنالك أعداد كبيرة من الطبيبات ولكن أثناء فترة حكم طالبان قيدت المرأة كثيراً ونعرف ما الذي حدث أثناء فترة حكم طالبان لأفغانستان حيث أرغمت النساء على وضع ما هو أكثر من الحجاب وعلى الاختفاء في المنازل فما نعرفه عن النساء بشكل عام هنا في المجتمع الأمريكي وأن النساء لا يسمح لهن بقيادة السيارة مثلاً ولكن نحاول أن نشرح أنه هناك فقط دولة واحدة في الوطن العربي لا يسمح للنساء بقيادة السيارة فيها ولكن في كل أنحاء الوطن العربي يسمح للجميع بقيادة السيارة فلماذا نركز على بلد وننسى كل الدول الأخرى هذا ما نحاول أن نشرحه لماذا تقوم الإدارة الأمريكية ومن أجل أن تحصل على الدعم لحربها في أفغانستان تحاول فقط أن تظهر ما هو سلبي فيها.
تحدثوا كثيراً عن اضطهاد النساء من أجل الحصول على دعم لحربهم ضدها ولأنهم أرادوا أن يقوموا بالحرب بالدرجة الأولى وأرادوا أن يحصلوا على دعم المجتمع الأمريكي فركزوا على موضوع قضايا المرأة وأصبح ما هو شائع الآن في المجتمع الأمريكي على أن النساء المسلمات في كل أنحاء العالم الإسلامي لهن نفس وضع النساء في أفغانستان أثناء فترة طالبان ولكننا نقول الآن في كل محاضراتنا لماذا نتحدث عن العالم الإسلامي مثلا في إندونيسيا رئيسة الجمهورية سيدة في تركيا كان هناك رئيسة وزراء وفي الكثير من أنحاء الوطن العربي هنالك الكثير من النساء هناك نائبة رئيس جمهورية هنالك الكثير من الوزيرات النائبات المدرسات حتى أنهن في التعليم العالي بأعداد أكثر من الرجال إذا نحاول أن نفرق بأن وضع المرأة في العالم الإسلامي ليس هو كما في أفغانستان طبعا نعرف أن النساء يعانين أكثر أثناء الحروب بسبب عدم وجود الأمن وبسبب وجود قوات أجنبية وهذه القوات العسكريةعادة ما يكون لديها بشكل عام القيم الأخلاقية في تعاملها مع المرأة.
إذاً تعاني المرأة أثناء الحروب أكثر من غيرها هذا ما ركز عليه في الولايات المتحدة الأمريكية باسم الإسلام وصور ما قامت به طالبان على أنه هو تحديدا مبادئ الدين الإسلامي وطريقة تعامله مع المرأة ونحن في الولايات المتحدة الأمريكية نحاول أن نشرح كل هذه القضايا ولكن الآن إذا اختار المسلم أن يفسر دينه بأنه يجب أن تضع المرأة الحجاب فلماذا لا تضعه هذا جزء من حريتها الشخصية جزء من تفسيرها لدينها جزء من حريتها جزء من الحرية التي نتحدث عنها طوال اليوم وفي أمريكا لماذا نعتبر الحجاب مثلاً أمر يتعلق بالتخلف هذا أمر غير صحيح إنه جزء من حرية المرأة المسلمة نحن نحاول أن نطرح هذه القضايا ونحاول أن نستمع إلى ما يراه الأمريكيون على أنه الإسلام ومبادئ الإسلام نشرح ولكن نقول لهم بأن النساء في أفغانستان وفي السعودية لا يمثلن بالضرورة كل النساء المسلمات.

* دكتورة حداد تحدثت عن الغطرسة الأمريكية قلت أن الشعب العربي ينظر إلى هذه الغطرسة ونحن لا نقصد بها الشعب الأمريكي نقصد بها الحكومة الأمريكية التي خيبت آمال الشعوب هي تريد أن تكون شرطي على العالم نحن نقبل أن تكون هذا الشرطي بالديموقراطية التي تطرحها فما فعلته في أفغانستان عندما قضت وساعدت طالبان ووقفت إلى جانبها ثم بعد ذلك تخلت عنها في محاربتها للقضايا العربية عندما نقول أنني حماس أو إسلام كان ذلك أيضاً في الجزائر عندما كان يقاوم الاحتلال كانوا يقولون أنهم مسلمون عرب فالدين لا يحمل هذا الطابع لنا لقد استقبلتم الكثير من شبابنا الرائعين وكانوا مثال العلم والأخلاق وساعدتم على هجرة أناس كانوا مخربين في بلادنا واحتضنتوهم هذا ما سببته الحكومة الأمريكية وليس الشعب الأمريكي نحن شعب مسالم شعب نريد أن نعيش بأمان لا نحتاج لشهادات حسن سلوك هذا إرهابي هذا مسالم فما تفعلونه الآن في العراق نحن واثقون تماما لو أرادت الحكومة الأمريكية أن تغير صدام حسين لغيرته وهناك آلاف الأطفال الذين يموتون يعني الإسلام برئ من هذه الأمور الكثيرة حجاب، مسجد هذا الشيء بين العبد والخالق نحن هنا نعيش بأمان وسلام نحن مع اليهود والمسيحيين الذي يحدث شيء رهيب ولا نلوم الشعب الأمريكي على الإطلاق وشكرا.

** أنا فعلاً أقدر ما قلته لأن هذا الأمر يشاركك فيه كل أفراد الجالية العربية والإسلامية في أمريكا وهذا ما نتحدث عنه طوال الوقت إنه الحديث الذي نتحدث به دائماً إلى كل من نلتقيه نشرح لهم أنه هناك سياسة أمريكية متحيزة وهي ضد الشعب العربي وهذا ما يشعر به أفراد الشعب العربي هنالك تمييز بين القيم الأمريكية وبين السياسة الأمريكية وأعتقد أنهم يدركون ذلك وأنا لست سياسية ولكنني يمكنني أن أقول بأنه إذا ما كان هناك شخص من وزارة الخارجية الأمريكية أو شخص من مختلف الوزارات أو من مجلس الأمن القومي أنا متأكدة من أنهم سيشرحون لك بأن العنجهية أو الغطرسة الأمريكية لا يتهم بها الشعب الأمريكي فالسياسة الأمريكية والطريقة التي تدار بها الأمور في منطقة الشرق الأوسط وطريقة ممارسة القوة إذا هنالك تبرير لسياساتهم وهذا ما يحاولون هم أن يقدموه للمجتمع أو للجالية الأمريكية العربية المسيحية والمسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن نحن دائما نناقشهم في ذلك ودائما تتاح لنا الفرصة للتحدث عن ذلك ولكن نتحدث عن موضوع الديموقراطية لم نستطيع تغيير السياسة حتى الآن ولكننا نقوم بكل ما بوسعنا من أجل أن نشرح ما قلته وأن نوضح للجميع بأن موقف العرب والمسلمين من أمريكا هو ليس ضد الشعب بل ضد تحيز أمريكا ضد القضايا العربية وهنالك الكثير من الكتابات حول هذا الموضوع ويقرأ الشعب الأمريكي ونأمل فعلاً أن تتغير السياسة وأن تصبح أقل تحيزاً وأن يكون هنالك تفهم أكبر للشعب العربي وما يفكرون به حيال أمريكا وما يميزون فيه بين السياسة الأمريكية والشعب الأمريكي وقضاياه.
إن موضوع الديموقراطية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة كلها قضايا تسقط من خلالها قيم في المجتمع الأمريكي ونحن نحاول أن نشرح بأن هذا موجود في الوطن العربي، نحاول أن نشرح الحقائق أنا أعرف أن هنالك الكثير من العرب والمسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية يقومون بالشيء نفسه ويكونون بمثابة أمثلة تقدم للشعب الأمريكي حول ما يرى هنالك حوالي 100.000 ألف شخص تظاهروا الأسبوع الماضي أمام البيت الأبيض دعماً للقضية الفلسطينية جاءوا من مختلف شرائح المجتمع الأمريكي وهم يوافقوننا تماماً بأن السياسة الأمريكية سياسة الحكومة ليست عادلة.
نحاول أن نصل إلى أكبر قدر ممكن من الناس لنشرح لهم هذا التمييز ولكن أقول بأن هذا لم يترجم بعد في التغيير في السياسة الأمريكية ولكننا نقوم بكل ما بوسعنا. أشكر حضوركم.
شكرا دكتورة حداد. كانت فعلاً أسئلة قيمة أشكر لكم حضوركم واستماعكم لي.

إيفون حداد: أستاذة التاريخ الإسلامي في جامعة جورجتاون بواشنطن
 
 آب 2002 
عن موقع السفارة الأمريكية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon