ناشطات خليجيات يشاركن في ورشة ادماج النوع الاجتماعي

عقدت جمعية البحرين النسائية الاسبوع الماضي ولمدة ثلاثة ايام ورشة عمل بعنوان "ادماج الدور الاجتماعي في التنمية وأثره على حقوق المرأة" بمشاركة عضوات من الجمعيات النسائية في البحرين.

تنشر بالتعاون مع بوابة المرأة

عقدت جمعية البحرين النسائية الاسبوع الماضي ولمدة ثلاثة ايام ورشة عمل بعنوان "ادماج الدور الاجتماعي في التنمية وأثره على حقوق المرأة" بمشاركة عضوات من الجمعيات النسائية في البحرين. أميرة عيسى
كما حضرت الورشة ناشطات نسائيات من دول مجلس التعاون الخليجي وهن السيدة معصومة عبدالله توبنه من الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية بالكويت والسيدة زوينة بنت سلطان الراشدي من جمعية المرأة العمانية بمسقط والسيدة مشاعل راشد البكر من السعودية والسيدة فاطمة احمد عبيد من ادارة مراكز الطفولة والفتيات بالمجلس الاعلى لشئون المرأة بالشارقة والسيدة آمنة أحمد عبدالله من المجلس الاعلى لشئون المرأة بالشارقة.
نظم هذه الورشة برنامج انطلاقة امرأة التابع للجمعية وبالتعاون مع مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي حيث قامت السيدة لينا ابو حبيب المنسق العام للحملة الاقليمية للجنسية بتقديم اعمال الورشة. وقد أتت هذه الورشة ضمن اهداف المشروع الرامية الى اعداد كوادر واعية ومدربة من النساء البحرينيات الناشطات في المجال الاجتماعي ليكن نواة المدربات لتوعية بقية الفئات النسائية في المجتمع البحريني. 
وقد دارت محاور الورشة حول تعريف المشاركات بالمفاهيم الاساسية حول النوع الاجتماعي ومقاربة ادماج النوع الاجتماعي في سياسات وبرامج التنمية وتحليل الواقع الاجتماعي بالاضافة الى محاولة وضع استراتيجية أوخطة عملية لإدماج النوع الاجتماعي على مستوى الجمعيات والهيئات التي تنتمي اليهاالمشاركات.  واتفقت المشاركات في نهاية الورشة على ان تقوم كل منهن بتحليل واقعي للجمعية التي تنتمي اليها وامكانية تفعيل ادماج النوع الاجتماعي ضمن خططها من خلال عقد ورش داخلية مصغرة، على ان يلتقي الجميع بعد فترة زمنية لتدارس ما تم تنفيذه والتعرف على النتائج والعقبات.
وقد اثنت المشاركات على اهمية الورشة من عدة نواحٍ  حيث انها نجحت في اعطائهن معلومات واسعة حول المفاهيم المتعلقة بالنوع الاجتماعي وإدماجه في عملية التنمية. وأضافت اليهن الكثير على صعيد التعرف على تجارب الدول الاخرى ونوعية العقبات التي تواجه النساء في كل منها. كما فتحت ابواب التعارف والتعاون بين المؤسسات النسائية في البحرين ودول مجلس التعاون، بالاضافة الى تفعيل مبدأ الشراكة الاجتماعية بين مؤسسات المجتمع المدني في البحرين حيث شاركت ممثلات عن معظم الجمعيات في اعمال الورشة.

الحملة الوطنية للجنسية تجتمع بالمشاركات العربيات
وعلى هامش اعمال الورشة اجتمعت مساء الثلاثاء عضوات اللجنة التنظيمية للحملة الوطنية لحق الجنسية في البحرين بالسيدة لينا ابو حبيب والمشاركات من دول مجلس التعاون. حيث تم التعريف بالحملة الاقليمية واهدافها واستعراض ما تم تنفيذه من انشطة وانجازات على صعيد التنسيق مع الدول العربية الاخرى المشاركة في الحملة مثل مصر ولبنان والاردن والجزائر واليمن بالاضافة الى الحملة الوطنية في البحرين. 
كما قامت المشاركات من مجلس التعاون بتقديم نبذة قصيرة عن اوضاع النساء في بلدانهن والقوانين المتعلقة بالنساء في مختلف المجالات وخاصة تلك المتعلقة بالجنسية. كذلك تم التطرق الى مدى امكانية بناء علاقات تشبيك وتعاون بين مؤسسات المشاركات في الاجتماع.
ودعت السيدة لينا ابو حبيب المشاركات لحضور اللقاء الاقليمي الموسع والذي سيعقد في البحرين في سبتمبر القادم والذي ستشارك فيه ممثلات من جميع الدول العربية الاعضاء في الحملة الاقليمية.

5/2006

بوابة المرأة في البحرين

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon