محاضرة بمناسبة يوم الصحة العالمي وتكريم للميزين

أقامت مديرية صحة حمص بمناسبة يوم الصحة العالمي والذي يوافق 7 نيسان ندوة مركزية على مدرج المشفى الوطني تحت شعار: (لنعمل جميعاً من أجل الصحة).

 خاص: نساء سورية 

أقامت مديرية صحة حمص بمناسبة يوم الصحة العالمي والذي يوافق 7 نيسان ندوة مركزية على مدرج المشفى الوطني تحت شعار: (لنعمل جميعاً من أجل الصحة).

 بداية تحدث الدكتور هشام الدباغ رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية عن أهمية التعاون والتنسيق بين الجميع لتحسين صحة الأفراد. وقدم صورة شاملة عن الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية وفي بدايتها التثقيف الصحي لنشر التوعية حول مخاطر الأمراض وسبل الوقاية منها والخدمات التي تتعلق بصحة الطفل ومراقبة نموه وتحصين الأطفال باللقاحات للوقاية من أمراض الكزاز- التهاب الكبد البائي- السل- السعال الديكي- الدفتيريا - شلل الأطفال- الحصبة - الحصبة الألمانية - النكاف- المستدمية النزلية).
 
 أما خدمات الصحة الإنجابية تشمل عدة برامج:
- رعاية الحامل.
- تنظيم الأسرة. بالنسبة لوسائل هذه الأخيرة:
1- الواقي الذكري
2 - الحبوب البسيطة والمركبة
3- الحقن العضلية
4- اللولب ......
وغيرها.
وهي متوفرة مجانا في كافة المراكز الصحية ويتم اختيار الوسيلة من خلال المشورة الصحية في المركز الصحي بما يتناسب مع الحالة الصحية لكل سيدة.
 - لقاح كزاز النساء الذي يعطى للنساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 15-45
- لطاخة عنق الرحم فحص بسيط يجرى لكافة النساء المتزوجات المراجعات للمركز للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وهو برنامج مهم جدا لتخفيض الإصابات بالسرطان.
- خدمات مختلفة, الوقاية من الأمراض السارية, صحة الفم والأسنان.
- الإسعافات الأولية, رعاية المسنين, خدمات علاجية, فحوص مخبرية.
 ثم قدم الدكتور، إسماعيل حسين، رئيس شعبة التثقيف الصحي محاضرة عن الأمراض التي تكثر بالصيف ضربة الشمس والحروق الجلدية واللايشمانيا التي تنتقل عن طريق ذبابة الرمل للوقاية منها لا بدم من ردم المستنقعات ورش المبيدات الكيماوية إضافة إلى أهمية وضع المناخل على النوافذ لتجنب دخول الذبابة إلى المنازل ولفت نظر الحضور إلى ضرورة تغطية
مكان الإصابة باللايشمانيا. إضافة إلى أمراض كالحمى التيفية والإسهالات التي تنخفض نسبة الإصابة بها باتباع النظافة الشخصية ونظافة الأغذية. مع أن الحمى المالطية لا تندرج ضمن أمراض الصيف إلا أن الدكتور اسماعيل نوه إلى المرض وأهمية غلي الحليب والجبن قبل تناولهما.
 وبعد ذلك تم تكريم بعض العاملين الصحيين الذين قاموا بأعمال مميزة في مجال التثقيف الصحي خلال العام الماضي وهم: د.سليم عثمان، م. ف. ثناء السبعة (عضوة فريق عمل "نساء سورية")، م. ف. دولت دلة، م. جميلة الراعي، م. سميرة عيد، م. زكريا قبا خليل.


    
التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon