خطة العمل وتوصيات (الملتقى الثالث لمنظمات المجتمع المدني ودورها في التنمية)

بتوفيق من الله وتعاون مثمر وبناء بين مجلس التخطيط بدولة قطر والمنظمة العربية للتنمية الإدارية /جامعة الدول العربية،

 انعقد بمدينة الدوحة تحت رعاية كريمة لسعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس التخطيط ،  الملتقى الثالث لمنظمات المجتمع المدني ودورها في التنمية خلال الفترة الواقعة بين 22/24 أيار 2006،
ولقد اشتملت أيام الملتقى على سبع جلسات عمل متواصلة قدمت فيها 21 ورقة عمل غطت الجوانب النظرية والمعرفية والتجارب الناجحة  العملية لمنظمات المجتمع المدني في الوطن العربي
وقد شارك في الملتقى أكثر من 200 مشارك  يمثلون أكثر من 90 منظمة من مختلف الدول العربية، وبعد النقاش والتداول الجاد والعميق للقضايا المطروحة ،  خلص المشاركون إلى التوصيات وخطة العمل التالية:
1-   تقوم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالاستمرار في عقد هذا الملتقى السنوي والدعوة إلى مزيد من الفعاليات التي تطرح موضوعات تجارب وأداء منظمات المجتمع المدني ودراستها لتلمس مواطن القوة والضعف في أداء هذه المنظمات بهدف تطويرها وتقوية قدراتها للاستغلال الأمثل لمختلف الفرص المتاحة لها. ونظرا لتعدد طلبات استضافة الملتقى من عدة دول عربية ستقوم المنظمة العربية بالتنسيق لاختيار   الدولة المنظمة للملتقى الرابع.
2-  إنشاء هيئه أو مجلس لمنظمات المجتمع المدني في الوطن العربي، على أن تشكل لجنة من منظمات المجتمع المدني في السودان بناء على طلبهم  بالقيام بوضع دراسة حول أهداف واختصاصات الهيئة او المجلس وهيكلهما الإداري، تقدم للمنظمة العربية للتنمية الإدارية التي تقوم بتوزيعها على منظمات المجتمع المدني العربية لإبداء ملاحظاتها على أن تقر هذه الدراسة في الملتقى الرابع، ويحدد بلد المقر.
3- تقوية الكيانات المؤسسة القائمة المعنية بالتنسيق والتعاون ودعم قدرات مؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي والإسلامي وذلك ترشيداً للموارد واستثمارا للتجارب السابقة ومنعاً لتضارب الجهود، مع إعطاء أولوية خاصة لدعم الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بالنظر إلى رسالتها ودورها في مساندة منظمات المجتمع المدني في الدول العربية

4-  العمل على عقد لقاء للتشاور بين خبراء ومسؤولي المعلوماتية في مؤسسات المجتمع المدني من أجل بناء شبكة للتواصل بينها بما يخدم أهدافها ومصالحها المشتركة، وبناء قاعدة بيانات متجددة حول منظمات المجتمع المدني في الدول العربية تكون  في متناول الجميع.
على ان تقوم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بتوفير الدعم الفني لتنظيم هذا اللقاء وتقوم مؤسسات المجتمع المدني بالإسهام المالي في تنظيمه.
5-  إصدار دليل موحد لكل المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي يتم استخدامها في مجال المجتمع المدني العربي وذلك بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية وقطر الخيرية، والجمعيات الأهلية بجمهورية مصر العربية ( الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالجيزة، جمعية حماية البيئة في البحيرة، جمعية الحق في الحياة )، المركز العربي لتنمية الحريات والديمقراطية بالأردن، مؤسسة الكرامة للمرأة والطفل، مؤسسة الزبير الخيرية بالسودان، جمعية الرجاء لرعاية المعوقين  في حمص بالجمهورية العربية السورية.
6-  الاهتمام بتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في مؤسسات المجتمع المدني بهدف الارتقاء بأدائها وتطوير قدراتها ليواكبا التطورات المعاصرة التي يشهدها هذا المجال وذلك بما يسمح لها بأن تكون في مستوى المنظمات غير الحكومية الدولية، من خلال  دعم  مشروع جمعية قطر الخيرية بإنشاء مركز تدريب إقليمي متخصص في مجال التدريب والتأهيل.
7-  إعداد مشروع دليل إرشادي ينظم إنشاء وعمل منظمات المجتمع المدني للاستفادة منه من طرف الأجهزة التشريعية في الدول العربية والإسلامية عند قيامها بسن التشريعات والقوانين المنظمة لعمل مؤسسات المجتمع المدني بها، على أن تقوم بإعداده المنظمة العربية للتنمية الإدارية ودولة قطر، ومنظمات المجتمع المدني الراغبة بالمشاركة.
8-  العمل على وضع معايير موحدة ومرجعية لقياس أداء مؤسسات المجتمع المدني تراعى فيها الخصوصيات الثقافية والاجتماعية للعالم العربي والإسلامي مع الاستفادة من المعايير الدولية الخاصة بهذا الشأن.
9-  عقد ملتقى لمؤسسات المجتمع المدني العربي  في الخرطوم لدعم الوضع الإنساني في دارفور والمشاركة في التنمية العاجلة التي تحتاجها المنطقة بما يخدم الأمن والاستقرار في السودان، ويعزز حضور المنظمات العربية بدارفور لإحداث التوازن المناسب للوجود المكثف للمنظمات الأجنبية. على أن تنسق منظمات المجتمع المدني بالسودان دعم ورعاية هذا الملتقى  والدعوة اليه  بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
10-.  عقد لقاء تشاوري لمنظمات المجتمع المدني بدعم من المنظمات القادرة لغرض وضع آلية لتنسيق الجهود العربية في حالة الكوارث على أن يتم عرضها في الملتقى الرابع  لمنظمات المجتمع المدني في الدول العربية.
11 -.  تتبنى المنظمات المشاركة في هذا الملتقى الدعوة لعقد لقاء سنوي قطري لتوحيد وتنسيق جهودهم على المستوى القطري، في سبيل تعزيز اسهاماتهم في العمل العربي المشترك  والدعوة لعرض تجاربها في منتديات قادمة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

12-.  إقامة جائزة تنافسية لتفعيل عمل منظمات المجتمع المدني لخلق روح من التنافس ، على أن تتولى الهيئة \ المجلس ( التوصية 2 ) وضع نظام الجائزة.

و في الختام ناشد المشاركون كل المنظمات المشاركة في الملتقى بالعمل الجاد لوضع هذه التوصيات موضع التنفيذ كل في مجال اختصاصه ووفق إمكانياته.
كما يتوجه الحاضرون بجزيل الشكر والعرفان لمجلس التخطيط والمنظمة العربية للتنمية الإدارية على حسن التنظيم  وعلى استضافة الملتقى وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنين لدولة قطر  الشقيقة والتقدم والازدهار.
. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

25/5/2006


المنظمة العربية للتنمية الإدارية

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon