(معرفة الذات – حاجة طبيعية عند الانسان – فالطبع والمشاعر والعلاقة بالمحيط، تتعلق بالمدى الذي يستطيع من خلاله الانسان أن يقيم شخصيته، أو أن يمنح فرصةً لالآخرين كيما يقوموا بتقييم شخصيته، وهذا ما يحدث عادة عند الأطفال وغير البالغين وعياً). فعند الأطفال يصبح للكلمات الأولى التي يستخدمها الأطفال تصف خبراتهم وتجاربهم الخاصة ونشاطاتهم ومحفزاتهم. فهم بشكل طبيعي لايتحدثون في البداية عن البالغين ولا عن أفكار المدرسة. إن الأطفال يمتلكون لغتهم الأولى الخاصة ويبدون تطوراً ملحوظاً لهذه اللغة الخاصة قبل أن يتعلموا لغة البالغين ولغة المدرسة. يتعلم الأطفال الكلمات ويستخدمونها في التواصل بشكل أفضل عندما تحقق هذه الكلمات الأشياء التالية: 1- تصف ما يفعله الطفل وما يفكر به. إن الأشخاص والأشياء التي تشغل الطفل مباشرة والاجسام والأحداث التي يهتم بها بصدق تنعكس مباشرة في كلماته الأولى. هذه الكلمات التي تمثل أفكار الطفل وأراءه الخاصة تكون على الأرجح جزءً من مفرداته الطبيعية أكثرمن المفاهيم المجردة كالأعداد والحروف والألوان والتجارب الأخرى التي تشكل أولويات مهمة عند البالغين. 2- تصف الأشياء التي يعرفه هذا الطفل: تدل الكلمات التي يتحدثها الطفل تماماً على الأشياء التي يخبرنا عنها. فعلى الأرجح يبدأ الطفل الحديث بشكل خاص حول خصوصياته، وعن الأشياء التي يعرفها مسبقاًأكثر مما يتحدث عن الأشياء التي يختبره بها البالغون حين طرح الأسئلة عليه. علينا أن نساعد الطفل ليتعلم كلمات عن الاشياء التي يعرفها بشكل واضح أكثر من الأشياء التي نأمل أنه سيتعلمها. 3- تعبر عن رغبات واهتمامات الطفل: ربما يظهر هذا الأمر بداية في الأصوات التي يصدرها, أو في الإشارات التي يقوم بها، أو في وسائل تواصله الأولية.فإذا سألته ماذا يحاول أن يخبرك بالحركة والصوت، فربما تعطيك الإجابات فكرة جيدة عن بعض الكلمات التي سيكون جاهزاً ليتعلمها. 4- أن تكون هذه الكلمات عن اشياء أو أحداث يمكنه السيطرة عليها أو معالجتها والتعامل معها: عبر هذه السيطرة يمكن للطفل أن يتعلم السمات المعنوية لتجاربه وبالتالي سيكون مدفوعاً ومتحمساً للتحدث عنها. 5- كلمات صريحة وذات استعمال متكرر: يكون الطفل ميّالاً أكثر لتعلم الكلمات إذا كانت لديه فرص سهلة ومتكررة للتواصل معها، فكلما كانت لدى الطفل أسباباً للتواصل مع الناسوكلما كانوا أكثر قبولاً لهذا التواصل كلما كان الطفل أكثر استخداماً لهذه الكلمات بشكل اعتيادي وطبيعي، فعلى سبيل المثال كلمات مثل "انا"، "اعطني"، "أين"، "مضحك" تستعمل بفرص لامتناهية وبشكل طبيعي اثناء التواصل مع الآخرين. فالكلمات عن الأرقام والحروف والألوان وأفكار البالغين تمتلك استخداما صريحا نوعاً ما لطفل يتعلم الكلام. اطرح على نفسك سؤالاً عن الكلمات التي تريد لطفلك أن يتعلمها: كم سيكون لدى طفلي من الفرص للتواصل ؟ تذكرأنه بقدر ما يتواصل طفلك مع الآخرين بقدر ما سيتعلم منكلمات بشكل طبيعي.
تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon