مركز البحوث والدراسات المستقبلية..

أول مركز خاص (أهلي) في الجمهورية العربية السورية, يعنى بدراسة النماء العقلي عند الأطفال والعوامل المؤثرة في سلوكهم, مرخص بموجب موافقة المكتب التنفيذي رقم / 26249 / تاريخ 17 / 8 / 2004.
من حيث أن الأطفال ورثة المستقبل وأول مصادر تجديد حياة الأمة، وقد أدركت الأمم المتحضرة في عصرنا الراهن ما للطفولة من أثر وخطر, فأولتها كل أمة منتهى رعايتها وعنايتها, لدرجة أصبح مقاس حضارة الشعوب ورقيها مرهون بمدى اهتمامها بالأطفال.. فقامت هيئات وأنشئت منظمات وكتبت اتفاقيات وعقدت مؤتمرات وندوات ولقاءات، إلا أن الأطفال رغم كل هذا مازالوا في أكثر من قارة ودولة وإقليم يعانون من مشاكل مترابطة، فمازالت الإحصائيات تفاجئنا بأرقام مرعبة عن عمالة الأطفال وعن التسرب المدرسي وعن الانحرافات السلوكية والتسول والتشرد والاغتصاب إلى غير ذلك من المشاكل التي يعانيها الأطفال!!
فعلى سبيل المثال, لا يستطيع ما يقارب نصف الأطفال في البلدان النامية الحصول على مياه شرب نظيفة, ولا يحصل ثلث هؤلاء على مرافق صحية, ويموت في البلدان النامية سنوياًً ما يقارب 14 مليون طفل دون سن الخامسة من العمر, ويفقد مليون طفل البصر كل عام, ولا ينتظم بالدراسة ما يقارب 100 مليون طفل 20% منهم في سن الالتحاق بالمدارس الابتدائية, ويضم العالم الآن نحو 25 مليون لاجئ ومشرد غالبيتهم من الأطفال, إضافة إلى مائتين وخمسين مليون طفل عدد الأطفال العمال في العالم!! والأرقام مرشحة للتصاعد!! منهم 140 مليون صبي بنسبة 56 % و110 ملايين بنت بنسبة 44% والرقم الحقيقي هو بالضرورة أكبر من هذا الإحصاء المعلن؛ حيث تقل نسبة التسجيل في الإحصاءات الرسمية لدول العالم الثالث عموماً عن الواقع الفعلي.
وبما أننا جزء من هذا العالم كدولة أو كمجتمعات بشرية أو كأفراد, فإنه من حق الحياة علينا أن نساهم في بنائها فكما نأخذ يجب أن نعطي, من هنا جاءت فكرة إنشاء مركز البحوث والدراسات المستقبلية الذي يهدف إلى مشاركة المؤسسات الصحية والثقافية والتربوية والتعليمية للأخذ بيد الأطفال إلى بر الأمان من خلال دراسة النماء العقلي عند الأطفال والعوامل المؤثرة في سلوكهم، فملاحظة نمو الطفل في أبعادها المتعددة، ورصد تطوره؛ يمنحنا فرصة الكشف عن الأطفال ذوي القدرات الاستثنائية لتعزيز تلك القدرات في نفوسهم، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم واتخاذ الإجراءات المناسبة لهم.
لذلك نمد يد العون والتعاون للأفراد والأسر والمؤسسات والهيئات على اختلاف أنواعها، في سبيل بناء مستقبل الأطفال وتأمين احتياجاتهم المادية والمعنوية.
علماً أننا لسنا مؤسسة خيرية.. إننا مركز ثقافي يهتم ببناء شخصية الإنسان, وبناء الإنسان يعتمد بالدرجة الأولى على بناء الطفولة, من حيث أن الطفولة هي الأساس الذي تنطلق منه حضارة وحياة المجتمعات الإنسانية.
وإيماناً منّا بقدرة الإنسان على العطاء, وتأسيساً على وجودنا في مجتمعات منظمة, تقتضي المصلحة العامة أن نؤسس عملنا على مجموع الاتفاقيات الملزمة للدول والمجتمعات, والتي تأخذ بعين الاعتبار حق الأطفال في حياة كريمة:
اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها الجمهورية العربية السورية بتاريخ 13 / 6 / 1993 بموجب القانون رقم / 8 / والتي دخلت في حيز التنفيذ بتاريخ 14 / 8 / 1993 والبروتوكولان الاختياريان الملحقان بالاتفاقية والمتعلقان ببيع الأطفال وتوريطهم بأعمال الدعارة والإباحة, وإشراكهم في النزاعات المسلحة.
اتفاقية منظمة العمل العربية رقم / 18 / لعام 1996 وموادها الـ ((39)) بشأن عمالة الأحداث.
الاتفاقية رقم / 182 / لسنة 1999 التي أقرتها الدورة السابعة والثمانون لمؤتمر العمل الدولي.
إعلان القاهرة الخاص بمؤتمر الطفولة لعام 2001.
والمبادرات العربية التي تمثلت في:
1- الميثاق العربي لحقوق الطفل 1983
2- الخطة العربية لرعاية الطفولة وحمايتها وتنميتها 1992
3- الخطة العربية لثقافة الطفل 1993
4- البيان العربي لحقوق الأسرة 1994

أهداف مركز البحوث والدراسات المستقبلية:
دفع الجهات ذات الصلة إلى ترجمة هذه الحقوق إلى واقع عملي لمواجهة التحديات القائمة والمستجدة.
تعزيز ثقافة احترام حقوق الطفل من حيث هي عنصر أساسي في احترام حقوق الإنسان, وتحقيق التنمية البشرية المستدامة.
تفعيل التوصيات الخاصة بالطفولة المبكرة التي صدرت عن المؤتمر العربي الإقليمي حول التعليم للجميع (القاهرة 24 – 27 / 1 / 2004).
يهتم المركز بالحقائق العلمية التي توفرت عن الطفولة, ويسعى إلى وضعها بين يدي الناس, من خلال موقعه على الإنترنت, إضافة للبحوث والدراسات والمقالات التي ينشرها في الصحافة العربية.
يسعى المركز إلى تعميم مبادئ وأسس تربية الأطفال وثقافتهم من خلال الندوات والمحاضرات التي يقيمها بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات والهيئات الرسمية والأهلية.
يسعى المركز إلى تقديم إحصائيات ميدانية للمشاكل التي يعاني منها الأطفال.
يسعى المركز إلى تعزيز روح المبادرة والإبداع عند الأطفال, من خلال البرامج الثقافية والفنية التي يقوم بها أو يشرف عليها.

طريقة العمل في مركز البحوث والدراسات المستقبلية:
إن العمل في مركز البحوث والدراسات المستقبلية يقوم على المتطوعين من ذوي الاهتمام والاختصاص

إشراف:
ابراهيم الزيدي:
- عضو اتحاد الكتاب العرب
- رئيس قسم ثقافة الطفل في مديرية الثقافة
-أمين تحرير النشرة الثقافية ((صوت الرافقة))

قسم الترجمة:
أحمد رشاد

القسم الصحي:
د. علي الحميدي
د. خليل محمد الخليل

قسم الصم والبكم:
خولة العرسان

قسم المتابعات:
إسماعيل اللجي
حسن العابد
نجود الزيدي
هوازن السعيّد

أمين السر:
عبد الحكيم عسكر

العنوان:
سوريا – الرقة – شارع المجمع الحكومي – مجمع الدرويش التجاري – ط1 هاتف 234624 – ص.ب 333

البريد الإلكتروني: fsc@scs.net.com
الموقع الإلكتروني: www.nesasy.com

  

التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon