فن الأطفال..

خاص: "نساء سورية"

"قد تكون "باربارا روز" طرحت في مقالتها هذه المسألة الأكثر قرباً من متابعاتنا البصرية؛ والأكثر بعداً عن انشغالنا بها بآن، فطبيعة الفن أو الفكرة السائدة عنه؛ كلاهما يأخذ في الاعتبار "الجمالية العلمية" والتي هي ـ في الواقع ـ ليست سوى تفسير "سيكولوجي" للأسلوب الفني دون حساب للمتلقي؛ الذي ساهم في تبيان الفوارق الأسلوبية بين المدارس الفنية، إلا أن ذلك لا يتعدى أن يكون تبريراً نظرياً للمناهج الأكاديمية، وتصنيفاً يتموضع في جداول تشبه جداول الإحصاء.. وبقي ما في نفوسنا ـ كمتلقين ـ على هامش الاعتبار الفني.
إن دراسة "باربارا روز" تكشف لنا هذه التبسيطات الجوهرية؛ التي من المفترض أن تقودنا إلى البحث عن تأثير التوزيع اللوني في اللوحة أو في الصورة أو الطبيعة على النفس الإنسانية، التي هي غاية الفن الأولى والأخيرة".
.. تحاول باربارا روز في هذا المقال عن- فن الأطفال- أن تعطي للألوان بعداً آخر, ذا تأثير نفسي فعال على المتلقي, وقد وضعتْ هذا التأثير ضمن إطار التصنيف؛ ليأخذ كلُ لونٍ مكانه المعلوم على قائمةالألوان, كلنا نطمح أن نُنْجزَ؛ وحتى لا تفوتنا متابعة الدراسات التي أخذت على عاتقها توضيح الأثر اللوني على المتلقي, رأينا أن نقدمها للقراء الكرام .
يحيط بنا الفن من كل الجهات, ومع ذلك كم مّنا يعرف مايكفي عن الفن, كي يدل الأطفال عليه؟ سوف تتزعزع ثقتنا وتفضح أسرارنا إن لم نمتلك ما يؤهلنا للسيطرة.
أنا مدّرسة لمادة فن الرسم, وصار لي في هذا المجال (12) عاماً. أدرّس الأطفال الفن؛ وأتمنى لو كان بإمكاني أن أقضي بعض الوقت الخاص مع والديهم؛ كي أساعدهم على أن يعرفوا أن تقييم الفن والاستمتاع به مسألة بسيطة جداً.
دعنا نبدأ من اللون.. عندما تنظر إلى صورة؛ عليك أن تسأل نفسك: هل هذا اللون حار أم بارد؟ الألوان الحارة مثل الأصفر, والألوان الباردة مثل الأزرق. يُعَدُّ الأحمر لونا حاراًً, ولكن اللون الأحمر حين تشوبه بعض الزرقة يصبح لوناً بارداً.
الأخضر المصفر لون حار, الأخضر المزرق لون بارد. أحضر لوحة.. ماهي ألوان الظلال؟ هل هي ألوان باردة؟ أنظر خارجاً وألاحظ.. ماهي ألوان الظلال التي تتكون على العشب؟ الألوان الأرجوانية, ألوان عظيمة ورائعة في الظلال.
هل سمعت بالأ لوان المجاملة؟ هي الألوان المناقضة للألوان التي نراها على دولاب الألوان, ومَثَلُها الأصفر والأرجواني, الأزرق والبرتقالي, الأحمر والأخضر.
عندما نرى تَوَحُّداً بين لونين؛ يبدو وكأن هذا التمازج بينهما يَهُِمُ بالقفز إليك,لاحظ أين يكون موقع هذه الألوان على دولاب الألوان.
خذ أطفالك إلى محل لبيع الكتب وانظر إلى صورة توضيحية.. رسامو هذه اللوحات بارعون جداً بخطف الأبصار, فهم يفعلون هذا كثيراً وذلك من خلال اتحاد الألوان.
أجدني دائماً أنجذب باستمرارإلى رسامين معينين لأن الألوان التي يستخدمونها تبهجني كثيراً.
عندما ترى لوحة فنية أو لوحة توضيحية تشدك؛ فكر بها.. ما هو الشيء الممتع؟ هل هو الموضوع؟ هل هي المادة؟ هل هو اللون؟ أم هل هو تكوينها؟
هل حدث ذات مرة ونظرت إلى صورة وشعرت بالانتعاش والحيوية؟ لماذا؟ ذلك هو السؤال.
دراسة تاريخ الفن هي الطريقة الرائعة لمعرفة وتعلم الفن.
حوالي 98% منا كان عليهم أن يتعلموا ما يعرفونه عن الفن.. اليوم.بإعتقادي أن الجميع يستطيع أن يستمتع بالفن.

عن مجلة Home fire 
 ت: أحمد رشاد

26/8/2005


  


التالي
« السابق
الأول
التالي »

تعليقك مسؤوليتك.. كن على قدر المسؤولية EmoticonEmoticon